قطر وتركيا تتفقان على التعاون ضد الجماعات والتنظيمات الإرهابية

قطر وتركيا تتفقان على التعاون ضد الجماعات والتنظيمات الإرهابية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 ديسمبر 2021ء) قالت قطر إنها اتفقت مع تركيا على التعاون ضد المنظمات التي تصنفها الأخيرة ككيانات إرهابية.

وأفاد بيان مشترك صدر عن الخارجية القطرية، اليوم الثلاثاء، عقب الاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة القطرية التركية في الدوحة، برئاسة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس التركي طيب رجب أردوغان، بأن الجانبين "أكدا التزامهما وتضامنهما الكامليْن في مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، ومواصلتهما لجهود تعزيز التنسيق والتعاون في مكافحة الإرهاب بما يعكس القيم المشتركة بينهما والمستمدة من القانون الدولي"​​​.

وأكد الجانبان "التزامهما الكامل وتضامنهما في مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره. وجددا التأكيد على عزمهما للتعاون ضد التهديدات الناجمة من المنظمات الإرهابية، بما في ذلك تنظيم داعش (الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول)، وحزب العمال الكردستاني، حزب الاتحاد الديمقراطي، وحدات حماية الشعب، ومنظمة فتو (فتح الله غولن) وكذلك المنظمات التابعة لهم".

(تستمر)

وتعتبر أنقرة الفصائل الكردية في العراق وسوريا كوحدات حماية الشعب وحزب العمال الكردستاني كيانات إرهابية، وتشن عمليات عسكرية ضدها.

كما تجدر الإشارة إلى أن تركيا تتهم رجل الدين فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة، بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة التي حدثت عام 2016، بالرغم من نفيه تلك الادعاءات.

ومنذ محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 تموز/يوليو عام 2016، اعتقلت السلطات التركية أكثر من 250 ألف شخص، للاشتباه في صلتهم بـ"غولن"، فيما تم عزل أكثر من ألفين و138 عسكرياً من الجيش التركي على خلفية محاولة انقلاب 16 تموز/يوليو 2016.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك

>