جلسة إماراتية - روسية خاصة في "قاعة زايد" بمقر المجلس الوطني الاتحادي

جلسة إماراتية - روسية خاصة في "قاعة زايد" بمقر المجلس الوطني الاتحادي

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 07 ديسمبر 2021ء) أكدت معالي فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية لجمهورية روسيا الاتحادية، أن العلاقات الدبلوماسية القائمة بين دولة الإمارات وروسيا الاتحادية وصلت خلال خمسين عاما إلى أعلى مستويات الشراكة الاستراتيجية بفضل الدعم والتوجيه الذي تحظى به من قبل قيادتي البلدين.

وقالت إن دولة الإمارات تستحق أكبر احترام وافتخار في علاقاتها الدولية المتميزة، فهي دائما تختار القمم الأعلى للتغلب عليها والتحديات وتذليل العقبات وتقدم نموذجا للتنمية.

جاء ذلك في كلمة ألقتها معالي فالنتينا ماتفيينكو خلال جلسة خاصة إماراتية روسية عقدت اليوم برئاسة معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي في " قاعة زايد" في مقر المجلس بأبوظبي، بحضور أعضاء المجلس وأعضاء الوفد الروسي المرافق، وسعادة الدكتور محمد أحمد الجابر سفير الدولة لدى روسيا.

(تستمر)

وقالت معاليها " قبل كل شيء اسمحوا لي أن اشكركم على دعوتي لزيارة هذه الدولة الرائعة دولة الإمارات العربية المتحدة، وأن ألقي كلمة أمام هذا الحفل الكريم، كنت دائما سعيدة لدى زيارة دولة الإمارات، وأشجع كل من يريد زيارة الإمارات هذه الدولة التي استطاعت أن تبني في الصحراء وتشييد مباني وصروح عمرانية رائعة وتتقدم في مختلف المجالات من فنون وثقافة وغيرها، ويسعدني أيضا أن أشير إلى الذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات العربية وتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.. كما يسعدني بالإصالة عن نفسي ونيابة عن الشعب الروسي أن أتقدم بالتهنئة إلى دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا بعامها الخمسين".

وأضافت معاليها " خلال الخمسين عاما حققنا شراكة استراتجية وتقدما مستداما بفضل العلاقات المتينة بين قيادتي البلدين والحوار على أعلى المستويات والتعاون المشترك، وهذا بلا شك يفتح آفاقا واعدة ويرسم خارطة الطريق للتوجه في مختلف المجالات"، مؤكدة أن دولة الإمارات تستحق أكبر احترام وإفتخار في العلاقات الدولية المتميزة وفي مختلف الظروف، مشيرة أنه وبالرغم من جائحة كورونا فقد زاد حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 80 بالمائة ووصل إلى ثلاثة مليارات دولار، مشيدة بالتعاون القائم في القطاح الصحي وفي مكافحة فايروس كوفيد 19 واعتماد دولة الإمارات للقاح سبوتنيك لايت الروسي.

وقالت " نتطلع إلى تعزيز العلاقات على المستوى الأكاديمي والتعليمي وهناك تعاون في مجالات الابتكار والصناعة والفضاء والطيران وتقديم الخدمات الرقمية، مشيرة إلى الاتفاقيات المبرمة ضمن صندوق الاستثثمار المباشر، ونتائج الاستمثار واضحة للعيان وتتطور بشكل دائم".

وأكدت أهمية العلاقات البرلمانية بين الجانبين في تطوير العلاقات ودعم القضايا المشتركة، مضيفة أن روسيا داعمة للأمن والاستقرار ولجهود مكافحة الإرهاب الدولي والتطرف.

وأضافت " يجب إعادة النظر في آليات التحكم العالمية وهي قضية مهمة ونحن ننطلق من أنه لا بد من مفهوم مشترك للواقع الحقيقي الذي نعيش فيه اليوم، مشيرة إلى أن أية قضية ممكن أن تحل عبر الحوار والدبلوماسية وهذه أحد القيم الأساسية في تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات.

وألقى معالي صقر غباش كلمة في بداية الجلسة قال فيها " يطيب لي ، في البداية، أن أرحب بمعاليها وبالوفد المرافق لها كل الترحيب على أرض الإمارات ، وتحت قبة مجلسنا الوطني، لنؤكد معا عمق واتساع العلاقات الإماراتية - الروسية التي بدأت من بداية قيام دولة الامارات، وأخذت تتنامى وفقا لرؤية استراتيجية مشتركة بين البلدين حتى شملت الكثير من القطاعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والفضائية".

وأضاف معاليه " إننا ندرك جميعا أن نجاح الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات وروسيا، في ماضيها وحاضرها ومستقبلها يقوم على عديد من الدعائم والمرتكزات القوية التي تكونت بفضل مكانة وحجم البلدين اقليميا ودوليا، مشيرا أن الإمارات لها وضعها الاقتصادي العالمي المتميز والواعد بكل مقومات التقدم، وجمهورية روسيا الاتحادية الدولة الكبرى لها تاريخها، ومكانتها التي يشهد بها الجميع في صناعة القرار الدولي، ولذلك سوف يستمر حرص قيادات وشعبي البلدين من خلال الدبلوماسية البرلمانية على كل ما يحافظ على قوة تلك العلاقة وعلى تميزها، فهذا ما نتمناه ونأمله دوما".

أفكارك وتعليقاتك