روسيا تعتزم مواصلة تقديم المساعدة لجمهورية إفريقيا الوسطى في المسائل الأمنية

روسيا تعتزم مواصلة تقديم المساعدة لجمهورية إفريقيا الوسطى في المسائل الأمنية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 ديسمبر 2021ء) أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن موسكو مستعدة لمواصلة تقديم المساعدة الأمنية لجمهورية إفريقيا الوسطى.

وقالت الخارجية الروسية في بيان على موقعها الرسمي، إن الوزارة استضافت في الـ7 من كانون الأول/ديسمبر، اجتماعا بين المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط ودول أفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، ورئيس الجمعية الوطنية لجمهورية إفريقيا الوسطى سيمبليس ماتيو ساراندجي​​​.

وأوضح البيان "أعرب الجانب الروسي عن استعداده الثابت، بما في ذلك كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي، لمواصلة تقديم المساعدة الفعالة لبانغي لضمان الأمن والاستقرار في البلاد.".

وأضاف البيان أنه خلال تبادل وجهات النظر؛ أكد الطرفان التزام موسكو وبانغي بتعميق الحوار السياسي وبناء تعاون متبادل المنفعة في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية والإنسانية.

(تستمر)

وتابع البيان: "تم التأكيد في الوقت نفسه، على أهمية تكثيف الاتصالات بين برلماني روسيا وجمهورية أفريقيا الوسطى كعنصر مهم في مجمع العلاقات بين الدولتين برمته".

هذا وأكد المتحدث باسم رئاسة جمهورية أفريقيا الوسطى، ألبير يالوكي، في الـ19 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أن التعاون مع روسيا سمح بإعادة بناء القوات المسلحة في البلاد؛ مشيرا إلى أنه بدون هذه المساهمة من قبل روسيا، لكانت أفريقيا الوسطى في وضع فوضوي جديد.

إلى ذلك أعلن مدير عام رابطة "الضباط من أجل الأمن الدولي"، ألكسندر إيفانوف، في الـ6 من تشرين الأول/أكتوبر 2021، عن تواجد 1135 مدربا عسكريا من روسيا في جمهورية أفريقيا الوسطى، ويتم "تجديد العقد مع الحكومة بانتظام " .

وكان السفير الروسي في بانغي، فلاديمير تيتورينكو، قد صرح في وقت سابق لوكالة "سبوتنيك"، بأن هناك مدربين روس في جمهورية أفريقيا الوسطى يقومون بتدريب الجيش الحكومي وهم في البلاد بإخطار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ولجنة العقوبات.

أفكارك وتعليقاتك