"يونيتامس" تقدم غداً لمجلس الأمن الدولي تقريراً عن أوضاع السودان

"يونيتامس" تقدم غداً لمجلس الأمن الدولي تقريراً عن أوضاع السودان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 ديسمبر 2021ء) أكد رئيس بعثة الأمم المتّحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان "يونيتامس"، فولكر بيرتس، أنه سيتوجه غدا الأربعاء، إلى نيويورك لتقديم تقرير لمجلس الأمن الدولي لشرح تطور الأوضاع في السودان.

وذكر بيان لمجلس السيادة الانتقالي السوداني أن " السيد فولكر بيرتس، قال إنه سيتوجه غداً إلى نيويورك لتقديم تقرير لمجلس الأمن الدولي عن الأوضاع في السودان​​​.

وقال بيان المجلس إن بيرتس استمع إلى جميع الأطراف بما في ذلك الشباب، داعياً إلى أهمية وضع مؤشرات للانتقال السياسي.

وتطرق اللقاء بين بيرتس ونائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، إلى تطورات الأوضاع في دارفور وشرق السودان، لافتاً إلى أن الجهود مستمرة لتشكيل القوات المشتركة إلى جانب مواصلة المشاورات مع الأطراف لإيجاد حل لأزمة شرق السودان.

(تستمر)

وأشاد دقلو بمستوى التعاون بين السودان والأمم المتحدة، خاصة في ظل الجهود الكبيرة التي يضطلع بها رئيس بعثة "يونيتامس" لدعم ترتيبات المرحلة الانتقالية.

وأكد دقلو خلال لقائه رئيس البعثة عزم السودان للمضي في مسار التحول الديمقراطي الحقيقي الذي يفضي إلى قيام انتخابات حرة ونزيهة، مشيراً إلى أن الأوضاع تمضي في الاتجاه الصحيح من خلال الالتزام بتنفيذ الإعلان السياسي.

ووقع رئيس مجلس السيادة السوداني، قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، ورئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك في يوم 21 نوفمبر/ تشرين الثاني اتفاقا سياسيا جديدا يقضي بعودة حمدوك إلى منصبه بعد نحو شهر من عزله.

وكان القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، أعلن في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين في السودان، وإعلان حالة الطوارئ في البلاد، ليُنهي بذلك الاتحاد الذي شكله المدنيون والعسكريون لإدارة الفترة الانتقالية التي أعقبت سقوط نظام الرئيس السابق عمر البشير في 2019.

وشهد السودان حالة من التوتر منذ الإعلان عن محاولة انقلاب فاشلة، في أيلول/سبتمبر الماضي، وبدأ على إثرها تراشق حاد بالاتهامات بين الطرفين العسكري والمدني، الذين يتقاسمان السلطة، بعد سقوط نظام ا البشير.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك