تحديث - السلطات الفرنسية تعتقل أحد المشتبه بهم في قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي بمطار شارل ديغول

(@FahadShabbir)

تحديث - السلطات الفرنسية تعتقل أحد المشتبه بهم في قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي بمطار شارل ديغول

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 ديسمبر 2021ء) أفادت إذاعة "آر.تي​​​.إل" الفرنسية، اليوم الثلاثاء، بأن السلطات الفرنسية اعتقلت خالد عائض العتيبي أحد المتهمين الرئيسيين بقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، وذلك أثناء استعداده للسفر من باريس إلى الرياض.

وذكرت الإذاعة، وفقا لمعلومات خاصة بها، أن "السلطات الفرنسية قامت صباح اليوم باعتقال العتيبي البالغ من العمر 33 عاما في مطار شارل ديغول شمال شرقي العاصمة باريس".

وأوضحت الإذاعة الفرنسية أن العتيبي كان مطلوبا من قبل الانتربول بعد مذكرة توقيف بتهمة اغتيال صادرة عن تركيا، إلا أن هذا لم يمنعه من محاولة استخدام جوار سفره للسفر من باريس للرياض.

هذا ورحبت خديجة جنكيز خطيبة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي اليوم الثلاثاء عبر "تويتر"، باعتقال فرنسا أحد المتهمين في جريمة قتله المروعة قائلة "أرحب باعتقال أحد قتلة جمال اليوم في فرنسا".

(تستمر)

وأضافت "على فرنسا محاكمته على جريمته أو تسليمه إلى دولة قادرة ومستعدة للتحقيق معه ومحاكمته هو ومن أصدر الأمر بقتل جمال".

ويعد العتيبي الذي كان يخدم في الحرس الملكي السعودي أحد المتهمين الأساسيين بقتل خاشقجي في مقر قنصلية بلاده، في مدينة إسطنبول التركية، مطلع تشرين الأول/أكتوبر 2018.

هذا وأثار اغتيال خاشقجي، في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر 2018، على يد فريق أمني سعودي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، انتقادات كثيرة حول العالم ضد المملكة، التي اتخذت عدة قرارات وإجراءات ملكية بعد أيام من الحادثة، منها إعادة هيكلة الاستخبارات العامة، ولوائحها، وتحديد صلاحياتها، وإعفاء عدد من المسؤولين من مناصبهم من بينهم نائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود القحطاني.

وبعد أسبوعين من إنكارها دخوله للقنصلية، أقرت السعودية بمقتل خاشقجي "إثر شجار دار بينه وبين أشخاص موجودين داخل القنصلية".

ووجهت النيابة العامة السعودية اتهامات لـ11 شخصا، وفتحت قضايا جنائية بحقهم، مع مطالبة بإعدام من أمر وباشر بالجريمة منهم، وعددهم 5 أشخاص، وإيقاع العقوبات الشرعية بالبقية.

وبعد أربعة أشهر، خففت محكمة جنايات الرياض أحكام الإعدام الصادرة على خمسة من المتهمين إلى السجن لمدة 20 عاما. وحكم على 3 آخرين بالسجن لمدد تتراوح بين سبع وعشر سنوات. وقال الادعاء إن الأحكام كانت نهائية وأن المحاكمة الجنائية مغلقة الآن.

وعرف عن خاشقجي انتقاده قرارات وإجراءات ولي العهد محمد بن سلمان، وبخاصة التدخل العسكري في اليمن، في 2015.

أفكارك وتعليقاتك