بوتين يعرض على بايدن إلغاء القيود المفروضة على عمل البعثات الدبلوماسية

بوتين يعرض على بايدن إلغاء القيود المفروضة على عمل البعثات الدبلوماسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 ديسمبر 2021ء) عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء خلال اتصال مرئي مع الرئيس الأميركي جو بايدن، إلغاء القيود المفروضة على عمل البعثات الدبلوماسية بشكل متبادل بين البلدين.

وبحسب بيان للكرملين فقد "عرض الجانب الروسي إلغاء جميع القيود المفروضة على عمل البعثات الدبلوماسية، والتي يمكن أن تساعد أيضا في تطبيع جوانب أخرى من العلاقات الثنائية"​​​.

وأضاف البيان "نوقشت القضايا الثنائية. وذكر أن التعاون لا يزال في حالة غير مرضية. ويتجلى ذلك بشكل خاص في الصعوبات التي تواجهها البعثات الدبلوماسية المقيدة لكلا البلدين في عملها".

وشدد بوتين "أن كل هذا هو نتيجة لخط السلطات الأميركية، الذي بدأ قبل خمس سنوات في ممارسة قيود واسعة النطاق وحظر وطرد جماعي للدبلوماسيين الروس، وهو ما حتم علينا الرد عليها بطريقة مماثلة".

(تستمر)

وتفرض الولايات المتحدة قيوداً على إصدار التأشيرات للدبلوماسيين الروس، في إطار أزمة دبلوماسية بين واشنطن وموسكو تخللها طرد متبادل لعدد من الدبلوماسيين.

هذا وفرضت الولايات المتحدة، في 15 نيسان/أبريل الماضي، عقوبات جديدة على روسيا، طالت 32 فردًا وجمعية، بالإضافة إلى ذلك، أعلنت واشنطن أنها بصدد طرد 10 موظفين من البعثة الدبلوماسية الروسية من البلاد.

بالمقابل، أعلنت روسيا اتخاذ إجراءات مضادة يتم بموجبها طرد 10 دبلوماسيين أميركيين من البلاد. مؤكدة أن هذه الخطوات تمثل فقط جزءا من الإمكانيات المتوفرة لديها.

الجدير بالذكر أن العلاقات بين البلدين قد شابها التوتر خلال الفترة الماضية بسبب ملفات كثيرة بينها سوريا وأوكرانيا واتهامات تجسس وتدخل بالانتخابات وحقوق وحريات وديمقراطية.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك