روسيا تدين الممارسات العقابية الغربية وعلى تواصل مستمر مع شركائها حول هذه المسألة

روسيا تدين الممارسات العقابية الغربية وعلى تواصل مستمر مع شركائها حول هذه المسألة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 ديسمبر 2021ء) أكد نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر بانكين، أن بلاده تدين الممارسات العقابية من قبل الدول الغربية؛ لافتا إلى أنها تناقش هذه المسألة مع الشركاء في رابطة الدول المستقلة، والاتحاد الأوروآسيوي.

وقال بانكين في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، "روسيا تدين باستمرار هذه الممارسات؛ وهي في حوار مستمر حول هذا الموضوع مع شركائها في الرابطة، والاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي"​​​.

وأضاف، "على وجه الخصوص، ينص المفهوم المعدل الخاص بمواصلة تطوير رابطة الدول المستقلة، الذي قد اعتمده رؤساء الدول يوم 18 كانون الأول/ديسمبر عام 2020، على إجراء مشاورات، حال قيام دول أخرى بفرض قيودً اقتصادية على عضو أو أكثر في الرابطة؛ كون هذا الإجراء أحد محاور التعاون ذات الأولوية في المجال الاقتصادي".

(تستمر)

ووفقا لنائب وزير الخارجية الروسية، فإنه يجري، كذلك، العمل على مواجهة هذه القيود الأحادية الجانب، والتقليل من تأثير عواقبها على اقتصادات دول الاتحاد الأوروآسيوي.

وأوضح بانكين، أن دول الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي، اتفقت على تطبيق إجراءات دعم ومساهمة تبادلية فيما بينها، حال قيام طرف آخر بفرض قيود على أحد الأعضاء؛ بهدف تقليل حجم الضرر، الذي قد يلحق بالسوق المشتركة للاتحاد.

ورابطة الدول المستقلة، أو ما يعرف بكومنولث الدول المستقلة، هي منظمة حكومية، تأسست في 1991، ومقرها مينسك؛ وتضم، في الوقت الحالي، روسيا وبيلاروس وكازاخستان وقيرغيزستان وأرمينيا وأذربيجان ومولدوفا وأوزبكستان وطاجيكستان.

وتتشكل مجموعة دول الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي، من روسيا وبيلاروس وكازاخستان وقيرغيزستان وأرمينيا؛ وتمتلك المجموعة، منذ 2015، سوقا اقتصادية مشتركة.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك