إردوغان يجدد استعداد تركيا للوساطة من أجل خفض التوتر بين روسيا وأوكرانيا

(@FahadShabbir)

إردوغان يجدد استعداد تركيا للوساطة من أجل خفض التوتر بين روسيا وأوكرانيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 ديسمبر 2021ء) جدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الأربعاء، عرضه للتوسط من أجل خفض التوتر بين روسيا وأوكرانيا. 

وقال إردوغان، في تصريحات صحافية لدى عودته من قطر، "نأمل ألا يتصاعد التوتر بين روسيا وأوكرانيا والحفاظ على الاستقرار في المنطقة ومستعدون لتقديم كل ما بوسعنا من دعم بما فيه الوساطة لخفض حدة التوتر بين روسيا وأوكرانيا وفتح قنوات حوار بين البلدين"​​​.

وتابع إردوغان "نترقب الوضع عن كثب في أوكرانيا وجوارها"، مشيرا إلى أنه "مستعدون للقيام بكل في وسعنا من أجل إرساء السلام بالمنطقة".

كان الرئيس التركي قد أعرب، في وقت سابق، عن استعداد بلاده لأن تكون وسيطاً بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا، داعياً للسلام في المنطقة.

(تستمر)

ورحبت أوكرانيا بالدعوة حينئذ فيما رد الكرملين بأن موسكو ليست طرفًا في النزاع في أوكرانيا.

وتدهورت العلاقات بين موسكو وكييف، في 2014 حينما عادت شبه جزيرة القرم إلى سيادة روسيا واندلاع نزاع مسلح في منطقة دونباس جنوب شرقي أوكرانيا، بين كييف من جهة، وجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك، الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد، من جهة أخرى.

وفي كانون الثاني/يناير 2015 اعتمد مجلس الرادا العليا (البرلمان) الأوكراني إعلانا وصف فيه روسيا "دولة معتدية".

وتنفي موسكو اتهامات الجانب الأوكراني واصفة إياها بغير المقبولة وتصر على أن روسيا ليست طرفا في النزاع الأوكراني الداخلي وترى مصلحتها في خروج كييف من أزمتها السياسية والاقتصادية.

أفكارك وتعليقاتك