وزيرة الخارجية البريطانية: مفاوضات الخميس هي فرصة أخيرة لإيران للانضمام إلى الاتفاق النووي

(@FahadShabbir)

وزيرة الخارجية البريطانية: مفاوضات الخميس هي فرصة أخيرة لإيران للانضمام إلى الاتفاق النووي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 ديسمبر 2021ء) وصفت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، اليوم الأربعاء، المفاوضات النووية، التي تستأنف غدا في العاصمة النمساوية فيينا، بالفرصة الأخيرة لإيران، للعودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي).

وقالت تروس، خلال تقديم أهداف السياسة الخارجية الأولية، "المفاوضات تستأنف غدًا (الخميس) في فيينا​​​. هذه حقًا الفرصة الأخيرة لإيران للانضمام؛ وأنا أحثهم بشدة على القيام بذلك".

وتستأنف في العاصمة النمساوية فيينا، غدا الخميس، المفاوضات لإنقاذ الاتفاق، بين إيران والقوى الدولية الكبرى (روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا وألمانيا) بشأن البرنامج النووي الإيراني، وعودة الولايات المتحدة إليه، ورفع العقوبات الأميركية المفروضة على طهران.

(تستمر)

 

واحتضنت فيينا، الأسبوع الماضي، الجولة السابعة من المفاوضات حول الاتفاق النووي، الموقع عام 2015؛ وذلك بعد خمسة أشهر من تعليقها.

وكانت الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق في 2018، وأعادت العمل بالعقوبات الاقتصادية على إيران.

وتركز طهران خلال المحادثات على مسألة رفع العقوبات عنها؛ وتؤكد أنها لن تقبل باتفاق جديد أو تتعهد بأي التزام، أكثر مما ورد في الاتفاق في صيغته الأصلية.

وتم الإعلان، الأسبوع الماضي، عن توقف فني في جولة المفاوضات.

إلى ذلك، أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني المكلف بالملف النووي، علي باقري، أمس الثلاثاء أن الاقتراحات التي قدمتها بلاده، تمثل "مبادرات مفيدة وبناءة للغاية، من شأنها دفع عملية التفاوض إلى الأمام".

من جهتها، اعتبرت فرنسا أن المقترحات، التي تقدمت بها إيران في محادثات فيينا، الأسبوع الماضي، بهدف إعادة إحياء اتفاق عام 2015، غير كافية.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان، "لا تشكل المقترحات التي تقدّمت بها إيران الأسبوع الماضي أساساً معقولاً يتوافق مع هدف الإبرام السريع (للاتفاق)، مع مراعاة مصالح جميع الأطراف".

أفكارك وتعليقاتك