جامعة "هيريوت وات " تستضيف فعاليات مؤتمر "مهارات المستقبل" في إكسبو 2020 دبي

جامعة "هيريوت وات " تستضيف فعاليات مؤتمر "مهارات المستقبل" في إكسبو 2020 دبي

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 08 ديسمبر 2021ء) استضافت جامعة هيريوت وات دبي اليوم مؤتمر "مهارات المستقبل" في إكسبو 2020 دبي لاستعراض الدور الذي تقوم به الجامعة عالميا من خلال الأبحاث في تشكيل التعليم وتحفيز وظائف الغد استجابة للتغيير في بيئة العمل عبر محاور "إكسبو" الثلاثة.. " الاستدامة والتنقل والفرص".

وأعلنت الجامعة عن مبادرة عالمية جديدة للتعليم عبر الإنترنت تسمى "هيريوت وات أونلاين" مصممة لإتاحة فرص التعليم العالي لمئات الآلاف من الطلاب غير التقليديين في جميع أنحاء العالم.

وأقيمت فعاليات المؤتمر بجناح المملكة المتحدة بحضور الدكتور عبد الله الكرم ، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية، كضيف شرف. فيما جمع المؤتمر متحدثين من مختلف فروع الجامعة الثلاثة - إدنبرة وماليزيا ودبي إلى جانب نخبة من الرواد والقادة في قطاع التعليم و الاقتصاد.

(تستمر)

وقال الدكتور عبد الله الكرم، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي.. " يذكرنا إكسبو 2020 دبي بأهمية العمل معا لايجاد مستقبل مزدهر ويتطلب عالمنا سريع التغير أن نتعلم مهارات جديدة وأن نتعلمها بطرق و أساليب جديدة وأن نستمر في التعلم طوال حياتنا. بينما لا يمكننا دائما التنبؤ بالمستقبل يمكننا التأكد من أن نمونا كأفراد وكمجتمع سيعتمد على مرونتنا وتعاطفنا وقدرتنا على جعل الرفاهية أولوية. نحن ممتنون لأصدقائنا في هيريوت وات على هذا اللجمع الذي يضمن ازدهار المستقبل للطلاب ودبي".

من جانبه قال البروفيسور عمار كاكا, عميد ونائب مدير جامعة هيريوت وات دبي.. إن مؤتمر "مهارات المستقبل" أسهم فى تسليط الضوء على التزام هيريوت وات تجاه نمو التعليم في الامارات والعالم. نحن ممتنون لقيادة الدولة التي لعبت دورا محوريا في بناء المشهد التعليمي من خلال الترحيب بالجامعات الأجنبية ومساعدتنا على الازدهار.

وأضاف " نجحنا خلال المؤتمر، في جمع متحدثين من الأوساط الحكومية والأكاديمية والصناعية جنبا إلى جنب مع الطلاب مما وفر منصة لمناقشة الاحتياجات التعليمية الحالية والمقبلة للأفراد مع تسليط الضوء على الوظائف المستقبلية أيضا ونحن فخورون بالتواجد في الحدث العالمي "إكسبو 2020 دبي"، ما يعزز خطط التوعية لدينا ويعد بمثابة نقطة انطلاق لعرض قدراتنا البحثية".

ويختلف "هيريوت وات أونلاين" عن مناهج التعليم الأخرى حيث يتم تقديم دورات مخصصة تسلط الضوء على القضايا الرئيسية وفجوة المهارات التي ترصدها الشركات والمؤسسات وتشمل المبادرة دورات الماجستير في موضوعات متخصصة مثل التحول الرقمي وتحليلات البيانات وإدارة سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية جنبا إلى جنب مع درجات البكالوريوس والتدريب المهني ، وتعمل مع الشركات على إنشاء دورات تدريبية مصممة خصيصا لتلبية احتياجات المهارات الحالية والمستقبلية والمشاركة فيها. ستطلق "هيريوت وات أونلاين" 20 دورة ماجستير إضافية على مدار السنوات القليلة المقبلة والتي تستهدف الصناعات الناشئة مثل المستقبل المستدام وإنتقال الطاقة وعلم نفس إدارة الأعمال.

وقالت الدكتورة جيليان موراي , نائب المدير لقسم الأعمال والمؤسسات بجامعة "هيريوت وات".. " تتمثل مهمتنا في تعزيز الاقتصاد من خلال توفير تعليم مرن على مستوى عالمي. أدى التأثير المدمر للوباء إلى سرعة قبول وفهم فوائد التعلم الرقمي ، ولكنه سلط الضوء أيضا على الحاجة الملحة للشركات لبناء الكوادر و تمكينهم و تدريبهم لسوق العمل في المستقبل".

وأضافت " تتغير ديموغرافية المتعلمين ومن المرجح أنها لن تعود إلى مشهد ما قبل الجائحة و تتغير مهارات سوق العمل أيضا بسرعة لذلك يجب على كل من أصحاب العمل والموظفين مواكبة ذلك. فكثير من الناس لا يستطيعون قضاء بعض الوقت في الدراسة بسبب الظروف المالية أو الشخصية.. ومن الضروري أن تسهل الجامعات هذا التحول في نهج التعليم ، والاستمرار في تلبية احتياجات الطلاب الذين يتركون الدراسة مع ضمان حصول المتعلمين البالغين على مستوى تعليم عالمي في أي عمر وفي أي مكان في العالم و نحن نعمل على كسر الحواجز التي قد يواجهها الأشخاص عند محاولة الوصول إلى أهدافهم المهنية من خلال تقديم نهج مرن من خلال "هيريوت وات أونلاين".

وألقى ريتشارد أ. ويليامز ، مدير ونائب رئيس جامعة هيريوت وات كلمته الافتتاحية التي عرض فيها رؤية الجامعة للمستقبل كما حضر ممثلون من مجلس الأعمال الإماراتي البريطاني وعقدوا ندوة نقاش حول الفرص التي يمكن من خلالها تعزيز العلاقات التعليمية بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة.

وكشف مؤتمر مهارات المستقبل بعض القضايا والمواضيع الهامة التي طرأت نتيجة لوباء "كوفيد-19" بما في ذلك تنقل الطلاب والتعلم عبر الإنترنت وفرص التعلم مدى الحياة ودور التعليم الرقمي، والطريقة التي يساهم بها البحث والابتكار في تشكيل سوق العمل وخلق الوظائف المستقبلية. وتعد الأحداث العالمية مثل "إكسبو 2020 دبي" فرصة لجامعة "هيريوت وات" للترويج لأبحاثها وابتكاراتها ومشاريعها وأفكارها القيادية الفكرية، بالإضافة الى توضيح كيف تستخدم الجامعة الأبحاث لمعالجة وحل أكبر التحديات التي تواجه العالم اليوم.

أفكارك وتعليقاتك