بوتين: الناتو حلف غير ودي ويعتبر روسيا خصما والتوسع نحو الشرق يضر أمن روسيا استراتيجيا

بوتين: الناتو حلف غير ودي ويعتبر روسيا خصما والتوسع نحو الشرق يضر أمن روسيا استراتيجيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 ديسمبر 2021ء) أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن حلف الناتو غير ودي ويعتبر روسيا خصما له.

وقال بوتين، خلال مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس: "هيكل (الناتو) يسعى (التوجه) نحونا، لنقول ذلك بطريقة لطيفة، وغير ودي وعدا عن ذلك يعتبر روسيا خصما، ولا شيء جيد في ذلك، نحن لا نسعى لأية مواجهة مع أي جهة، ونأمل في هذا السياق أن تتخذ اليونان موقف ما يعرف بالاحتواء"​​​.

وأضاف "لا يسعنا إلا أن ينتابنا القلق إزاء احتمال انضمام أوكرانيا إلى الناتو، لأن ذلك سيتبعه بلا شك نشر قوات وقواعد وأسلحة تهددنا"، موضحا أن "الناتو هو تكتل عسكري، يسير للأسف، على خط المواجهة مع روسيا، ولكن يبدو أن الأسئلة الأخيرة ذات طبيعة فنية، ومع ذلك، فقد أدى طرد دبلوماسيينا، إلى حقيقة أننا أغلقنا هيكل الناتو في موسكو .

(تستمر)

..".

وتابع " يعد توسع الناتو نحو الشرق، بما في ذلك على حساب أوكرانيا، أحد القضايا الرئيسية في ضمان أمن روسيا في المنظور المتوسط وحتى الاستراتيجي، نتحدث عن هذا الأمر باستمرار وعلانية ونحذر شركائنا من أن هذا غير مقبول بالنسبة لنا.وإحدى الأطروحات بسيطة للغاية، وأيضًا تحدثنا عن هذا. وبالطبع لكل دولة الحق في اختيار الطريقة الأكثر قبولًا لضمان الأمن ، ولكن يجب أن يتم ذلك بطريقة لا تنتهك مصالح الدول الأخرى ، ولا تقوض أمن الدول الأخرى ، في هذه الحالة أتحدث عن روسيا".

وقال الرئيس الروسي، متحدثا عن عضوية اليونان في الاتحاد الأوروبي، إن روسيا لم يكن لديها أي شيء ضد مشاركة أقرب جيرانها وشركائها في الاتحادات السياسية والاقتصادية.

وأضاف أعتقد أن اليونان كما كانت لعقود عديدة، اتخذت وستظل موقفًا موضوعيًا متوازنًا بشأن عدد من القضايا المتعلقة بالتفاعل بين روسيا والاتحاد الأوروبي ".

ووفقًا لبوتين، فإن عضوية اليونان في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي لم يمنع أبدًا تطوير العلاقات بين أثينا وموسكو ، معربا علن الأمل أن يكون الأمر كلك في المستقبل وأن تلعب اليونان دورا إيجابيا في العلاقات مع هذين التكتلين.

وتشهد العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي خلال الآونة الأخيرة، توتراً بسبب زيادة تواجد الحلف العسكري بالقرب من الحدود الروسية، الأمر الذي تعتبره موسكو خرقاً للوثيقة الأساسية للعلاقات مع الحلف.

أفكارك وتعليقاتك