ميقاتي يزور مصر خلال أيام ويبحث المستجدات اللبنانية والإقليمية – مسؤول لسبوتنيك

ميقاتي يزور مصر خلال أيام ويبحث المستجدات اللبنانية والإقليمية – مسؤول لسبوتنيك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 ديسمبر 2021ء) أكد مسؤول حكومي لبناني، اليوم الأربعاء، أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، سيزور مصر خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك تلبية لدعوة رسمية من القاهرة، حيث يلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي ويناقش المستجدات على الساحة اللبنانية والإقليمية.

وقال المسؤول لوكالة سبوتنيك، إن ميقاتي "سيلبي في غضون الأيام القليلة المقبلة دعوة رسمية من القاهرة، حيث يلتقي خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره المصري مصطفى مدبولي ووزير الخارجية المصري سامح شكري والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب"​​​.

وبحسب المسؤول اللبناني، يشمل برنامج الزيارة بالإضافة إلى إجراء مباحثات سياسية حول مستقبل الأوضاع اللبنانية والإقليمية، سبل تقديم المزيد من الدعم المصري للبنان، سواء عن طريق إيصال الغاز المصري إلى لبنان أو من خلال دعم الجيش اللبناني أو تزويد لبنان بأدوية ومساعدات إنسانية.

(تستمر)

وكشف المسؤول في حديثه لسبوتنيك، أن شيخ الأزهر يناقش حاليا مع الفاتكيان إمكانية الدعوة إلى مؤتمر إنساني دولي من أجل دعم لبنان، يعقد إما في العاصمة المصرية أو في بيروت، ويخصص لتأمين الدعم الدولي للبنان، على أن يحدد موعده مطلع السنة الجديدة.

وتسعى الحكومة اللبنانية للحصول على مصادر جديدة للطاقة من دول الجوار وأبرزها مصر.

كان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي أكد في تصريحات سابقة أن مصادر الطاقة من مصر والأردن والعراق، تمكن لبنان من الحصول على الكهرباء بين 12 و 15 ساعة يومياً على المدى المنظور.

ويعاني يعاني من أزمات سياسية واقتصادية حادة، وباتت احتياطيات المصرف المركزي بالعملات الأجنبية بالكاد تكفي الحد الأدنى من الاحتياطي الإلزامي الذي يسمح بالتغطية القانونية لأموال المودعين في المصارف الخاصة.

وأعلن لبنان، في  13أيلول/سبتمبر، أنه سيتسلم أكثر من مليار دولار من حقوق السحب الخاصة من صندوق النقد الدولي، بعد أيام من الإعلان عن تشكيل حكومة ميقاتي، التي كانت تعد أحد العقبات أمام تسلم المساعدات الدولية لإنقاذ اقتصاد البلاد المتردي.

أفكارك وتعليقاتك