سفير نيجيريا في روسيا لسبوتنيك: روسيا قوة عالمية كبرى لها دور مهم في حل النزاعات الأفريقية

سفير نيجيريا في روسيا لسبوتنيك: روسيا قوة عالمية كبرى لها دور مهم في حل النزاعات الأفريقية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 ديسمبر 2021ء) ديانا الهاشم. أكد سفير نيجيريا لدى روسيا عبد الله شيهو، أن روسيا قوة عالمية كبرى تلعب دورا مهما في حل النزاعات في أفريقيا، ويمكنها لعب دور في أحداث أثيوبيا​​​.

وفي تصريحاته لـ"سبوتنيك" ضمن أول مقابلة له بعد تسليمه أوراق اعتماده للرئيس الروسي، قال شيهو، فيما يتعلق بدور روسيا في حل الصراع الُأثيوبي: "لا يمكن لأي بلد أن يحل مثل هذه المشاكل بمفرده أو بمعزل عن الآخرين، لذلك هناك حاجة للتآزر والتعاون".

وأضاف: "ولهذا السبب فإن روسيا كونها قوة عالمية كبرى لها دور مهم تلعبه في حل النزاعات في أفريقيا".

وحول زيارة المبعوث الخاص لمفوضية الاتحاد الأفريقي للقرن الأفريقي، أولوسيجون أوباسانجو، ألى موسكو الشهر الماضي "أعتقد أن جوهر زيارته كان التواصل وشرح ما فعله حتى الآن كوسيط في القرن الأفريقي فيما يتعلق بالأزمة الجارية هناك حتى يتمكن من السعي للحصول على تفاهم وتعاون روسيا في حل المشاكل في تلك المنطقة ".

(تستمر)

وقد زار موسكو مبعوث مفوضية الاتحاد الأفريقي للقرن الأفريقي، أولوسيجون أوباسانجو، في 23 كانون الثاني/نوفمبر، وأجرى مباحثات مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف. وجاءت هذه الزيارة بعد أسبوع من زيارة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد، في 16 تشرين الثاني/نوفمبر.

وانقلبت الأوضاع في أثيوبيا عقب إعلان جبهة تحرير تيغراي استعادة السيطرة على مدينة ميكيلي عاصمة إقليم تيغراي في نهاية حزيران/يونيو الماضي، بعد نحو 7 أشهر من سيطرة القوات الحكومية عليها، ثم أعلنت الحكومة الإثيوبية وقفا أحاديا لإطلاق النار، خاصة مع تزايد الانتقادات الدولية لحكومة آبي أحمد، حول انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان في إقليم تيغراي وتدهو الوضع الإنساني.

استؤنفت المعارك من جديد قبل نحو شهر، حيث اتهمت الحكومة الإثيوبية قوات جبهة تحرير تيغراي بتنفيذ هجمات، وقصفت عاصمة الإقليم عدة مرات، قبل أن تبدأ جبهة تحرير تيغراي الزحف إلى خارج الإقليم وإحكام السيطرة على مدينة ديسي الواقعة في شمال وسط أثيوبيا وتبعد عن العاصمة نحو 400 كيلو متر، ثم إعلان سيطرتها قبل أسبوع على بلدة كومبولشا.

أفكارك وتعليقاتك