"ملتقى الدليل المهني" يكشف أسرار الحصول على الوظائف واستثمار الفرص

"ملتقى الدليل المهني" يكشف أسرار الحصول على الوظائف واستثمار الفرص

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 09 ديسمبر 2021ء) استعرض المتحدثون والمحاضرون في "ملتقى الدليل المهني" مجموعة الأسرار التي يجب معرفتها في رحلة البحث عن وظيفة جديدة .. مؤكدين أنها في المجمل تتلخص في بناء جسور التواصل الفعال وإدارة الوقت بشكل ذكي لتحقيق النجاح المهني وبناء السيرة الذاتية الإحترافية والإستعداد للمقابلات الشخصية لإعطاء صورة مميزة للباحث عن الوظيفة لدى أصحاب العمل.

جاء ذلك في جلسات اليوم الأول من "ملتقى الدليل المهني" الذي انطلق أمس وتنظمه "مكتبات الشارقة العامة" في مكتبة الشارقة ويستمر يومين حيث تناولت عدداً من المحاور اللازمة لنجاح رحلة البحث عن عمل والتي تسهم في تطوير مهارات الباحثين وتأهيلهم لشغل المناصب والوظائف التي يطمحون إليها.

(تستمر)

وفي جلسة بعنوان "أسرار البحث عن عمل" تحدثت المدربة راما مهنا عن رحلة البحث الناجحة عن الوظيفة .. وأوضحت أن الطرق التقليدية في البحث عن عمل لها أهمية في الوصول إلى العمل المناسب ..لافتة إلى أهمية أن يتواصل الطالب قبل تخرجه مع أصحاب العمل ويعزِّز من خبراته من خلال حضور الفعاليات الجامعية التي تثري حصيلة علاقاته وتكسبه الخبرة قبل أن ينخرط في سوق العمل.

وحول الطرق المبتكرة في البحث عن عمل أوضحت أن تحويل حساب الباحث عن عمل على مواقع التواصل الاجتماعي إلى سيرة ذاتية تفاعلية يعد واحداً من الخطوات المثمرة مشيرة إلى أهمية إنشاء مجموعات برودكاست على الواتس أب واستمرار الباحث عن العمل في إجراء المقابلات .

وفي جلسة "تطوير مهارات الاتصال والتواصل" تحدثت المدربة كارينا رواشده عن أهمية وجود الأشخاص الإيجابيين في حياة الإنسان والقادرين على تحقيق نقلة نوعية للشخص في مسيرته المهنية والشخصية مؤكدة أثر تطوير مهارات التحدث في بناء أرضية تواصل فعال و أن آليات التواصل أساس الإنطلاقة نحو حياة شخصية ومهنية ناجحة.

وفي جلسة "إدارة الوقت واتخاذ القرارات" عرَّف المدرب عزالدين أحمد الحاضرين على كيفية تقليل "الفوضى" في الحياة وزيادة الوعي لدى الخريجين في عملية التحكم في سير حياهم من خلال تنظيم الوقت ورفع مستوى الشعور بأهمية كل دقيقة وعدم المماطلة متطرقا إلى طرق زيادة الإنتاجية وتحسين مستويات الأداء .

وتحت عنوان "إدارة العمل الجماعي" أوضح المدرب محمد محمود أن فكرة الجلسة تهدف إلى التعريف بمفهوم فريق العمل وآليات بنائه وأهمية تنمية روح الجماعة واستراتيجيات الإدارة ودورها في التميز والنجاح وإلهام الآخرين .

واستعرض الملتقى في الجلسات المسائية موضوع "الكاريزما الشخصية" حيث تحدثت المدربة كارينا رواشده حول إتيكيت الإقناع والتأثير التي تمكِّن الباحثين عن عمل من استثمار حضورهم الشخصي في إيصال الأفكار والتأثير على الآخرين واستخدام نبرة الصوت كأداة قوية للتأثير ودورها في إيجاد فرص العمل المناسبة.

وعرضت تهاني التري خلال جلسة "إعداد السيرة الذاتية" على المشاركين الطرق الإحترافية في تصميم السيرة الذاتية والتي تناسب خبرات ومهارات المتقدم للعمل بطريقة تركز على إظهار الإمكانيات اللازمة ليكون المرشح المناسب للوظيفة إضافة إلى توضيحها طرق الاستفادة من الوصف الوظيفي كـعامل رئيسي في تحديد الهدف المهني بشكل مناسب لـجذب صاحب العمل.

وفي جلسة "أسرار نجاح المقابلات الشخصية" تحدث المدرب محمد محمود عن الأسئلة الشائعة في المقابلات مصحوبة بإجاباتها المثالية كما تطرق إلى التعريف بمفاهيم الاستعداد للمقابلة الشخصية وبأسرار نجاحها.

ويجمع "ملتقى الدليل المهني" على مدى يومين عدداً من المدربين والخبراء في سلسلة جلسات صباحية ومسائية تعقد في مقر "مكتبة الشارقة العامة" بهدف صقل المهارات المهنية للشباب الخريجين والباحثين عن فرص عمل.

أفكارك وتعليقاتك