العراق يعلن رسميا انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي وانسحابها

العراق يعلن رسميا انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي وانسحابها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 ديسمبر 2021ء) أعلن مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، اليوم الخميس، انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، وانسحابها من العراق، لتتحول مهمتها إلى التدريب والاستشارة وفق اتفاق بين بغداد وواشنطن.

وقال الأعرجي، عبر تويتر "‏اليوم أنهينا جولة الحوار الأخيرة مع التحالف الدولي والتي بدأناها في العام الماضي، لنعلن رسميا انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف وانسحابها من العراق"​​​.

وأضاف "وستستمر العلاقة مع التحالف الدولي في مجال التدريب والاستشارة والتمكين".

وجدير بالذكر أن البرلمان العراقي أصدر، في الخامس من كانون الثاني/يناير 2020، قراراً يدعو الحكومة لإلغاء الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة، وإنهاء تواجد القوات الأجنبية في البلاد، فضلًا عن إلغاء طلب المساعدة من التحالف الدولي.

(تستمر)

هذا واتفقت واشنطن وبغداد خلال الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين في نيسان/أبريل الماضي، إلى اتفاق يقضي بإنهاء وجود القوات القتالية الأميركية، وحصر مهام الوحدات المتبقية منها على الأراضي العراقية في التدريب، وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن ورئيس وزراء العراق، مصطفى الكاظمي، قد وقعا، في تموز/يوليو الماضي، اتفاقا ينهي رسميا المهام القتالية للقوات الأميركية في العراق بنهاية 2021.

يذكر أنه منذ 2014، تقود واشنطن تحالفاً دولياً لمكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا) الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك، ولعب التحالف دوراً رئيسياً في إلحاق الهزيمة بالتنظيم واستعادة العراق لكامل أراضيه عام 2017، ولكن "داعش" لا يزال يحتفظ بخلايا متفرقة تشن هجمات عنيفة بين فترات متباينة.

أفكارك وتعليقاتك