مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج ينطلق غدا في 7 منافسات

مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج ينطلق غدا في 7 منافسات

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 11 ديسمبر 2021ء) ينطلق غدا تحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج في نسخته الـ27، بمشاركة مغلقة بسبب جائحة كورونا، لـ195 لاعباً يمثلون 49 دولة، يتنافسون في 7 مسابقات ضمن المهرجان الذي يبلغ مجموع جوائزه 40 ألف دولار.

ينظم المهرجان نادي أبوظبي للشطرنج والألعاب الذهنية، بدعم من مجلس أبوظبي الرياضي، وبرعاية شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".

ويدشن المهرجان منافساته ببطولة الشطرنج السريع للأساتذة، التي يتنافس فيها 24 لاعباً من نخبة نجوم اللعبة، من بينهم الإماراتيان سالم عبد الرحمن وعمران الحوسني، حيث ستكون البداية غداً بلقاء سالم عبد الرحمن مع الأوكراني آدام طوخاييف، كما يلتقي الألماني دانييل فريدمان مع الفرنسي جوليوس موزارات، والروسي فلاديمير فيدوسيف مع الأرجنتيني آلان بيشوت، الإيراني برهم مقصودلوا ولاعب الاتحاد الدولي فلاديسلاف كوفايف، الأوكراني بافل اليانوف والروسي يفجيني رومانوف، الهندي رونك سادواني "أصغر لاعب في البطولة" والهولندي لوك فان ويلي، المصري باسم أمين والفلبيني اوليفر ديماكلين، الجزائري بيلال بلحسن والمجري فيكتور ايردوس، الصربي ايفان ايفانسفيتش والروماني فلاديمير دانيلوف، الأرميني تيجران هاروتيان والجورجي ميخائيلشفلي، الكازاخستاني رينات جمعاباييف والارميني شانت سرجيسيان، الإماراتي عمران الحوسني والبولوني بارتوش سوكو.

(تستمر)

يذكر أن الجورجي بادور جوبابفا - حامل لقب المهرجان - اعتذر في اللحظات الأخيرة ليحل بدلاً منه الفرنسي موزارات.

وتقام بطولة الاستاذة بنظام حصد النقاط، ويلعب الفائزون في كل مرحلة مع بعضهم البعض وصولا إلى النهائي، فيما يواجه الخاسرون بعضهم الترتيب حتى نهاية البطولة.

ويسبق المنافسات إقامة حفل الافتتاح الرسمي الذي سيكون مبسطاً، وتليه شارة البداية قبل بداية منافسات الشطرنج السريع، التي تقام على مدار 3 أيام من الأحد إلى الثلاثاء، بواقع 3 جولات يومياً، ويستمر اللعب لمدة اربع ساعات متتالية، فيما تقام بطولة الشطرنج الخاطف للأساتذة يوم الأربعاء المقبل في اليوم الأخير من المهرجان.

يذكر أن المهرجان يتضمن 7 منافسات في "السريع والخاطف" للأساتذة، والبطولة المفتوحة للشطرنج السريع، والبطولة المفتوحة للشطرنج الخاطف، وبطولة الناشئين للشطرنج السريع، وبطولة خط الدفاع الأول للشطرنج السريع والتي تقام للمرة الأولى تكريما لخط الدفاع الأول من العاملين بالقطاع الصحي والجيش والشرطة تكريماً لجهودهم الكبيرة خلال فترة "الجائحة"، فيما تقام مباراة استعراضية على هامش الحدث.

وهو يعد من أقدم المهرجانات في المنطقة والشرق الأوسط، تم إلغائه العام الماضي بسبب جائحة كورونا، قبل أن يعود من جديد هذا العام بعد اقتصاره على منافسات الشطرنج السريع والخاطف، حيث يغيب الشطرنج الكلاسيكي للمرة الأولى عن المهرجان.

وستنقل مباريات البطولة على الهواء مباشرة على موقع الاتحاد الدولي للشطرنج والاتحاد الأسيوي والاتحاد العربي .

ويترأس لجنة حكام البطولة طاقم دولي إماراتي يقوده الحكم الدولي سعيد أحمد الخوري، ويضم الحكام منصور خميس التميمي وعبد الله مراد المازمي وماجد العبدولي، بجانب الروماني بوجدان جاربيا والفلبيني مارلون كونان .

أفكارك وتعليقاتك