مينسك ستوقف نقل الغاز إلى أوروبا إذا أدت العقوبات الغربية إلى حالة طوارئ - لوكاشينكو

مينسك ستوقف نقل الغاز إلى أوروبا إذا أدت العقوبات الغربية إلى حالة طوارئ - لوكاشينكو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 ديسمبر 2021ء) هدد رئيس بيلاروس، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الإثنين، بأن بلاده قد تقطع إمداد ونقل الغاز إلى أوروبا في حال تسببت العقوبات الغربية على مينسك في حالة طوارئ، ولم يكن هناك مخرج آخر للرد.

وقال لوكاشينكو، في مقابلة مع صحيفة "تي آر تي" التركية، تعليقاً على إمكانية وقف مرور الغاز: "إذا كانت العقوبات التي فرضت أو التي ستفرض في المستقبل، تجعل البلاد تعيش حالة طوارئ، ولم يكن لدينا أي مخرج للرد بإجراءات أخرى على العقوبات، فسوف نلجأ إلى هذا الإجراء الصارم"​​​.

هذا وفرض الاتحاد الأوروبي، وكذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا، في 2 كانون الأول/ديسمبر الجاري، حزمة جديدة من العقوبات على بيلاروس، بسبب مزاعم انتهاك حقوق الإنسان، وأزمة المهاجرين على حدودها مع الاتحاد الأوروبي.

(تستمر)

وأعلن رئيس الحكومة البولندية، ماتيوش مورافيتسكي، يوم أمس الأحد، أنه بيحث مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، في وارسو، إمكانية فرض عقوبات إضافية مستقبلاً، على بيلاروس، بسبب أزمة المهاجرين على الحدود.

وتشهد منطقة الحدود بين بيلاروس وبولندا، توترات على خلفية تواجد آلاف المهاجرين من الشرق الأوسط وأفريقيا، الذين يحاولون الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي، عبر بولندا.

وقامت السلطات البولندية بنشر آلاف الجنود وقوات حرس الحدود، لمنع عبور هؤلاء؛ ووجهت اتهامات لمينسك بخلق "أزمة الهجرة" على الحدود المشتركة، وهو ما تنفيه الأخيرة.

أفكارك وتعليقاتك