التحالف العربي يعلن مقتل 140 مسلحاً من جماعة أنصار الله بعمليات في محافظتي مأرب والجوف

التحالف العربي يعلن مقتل 140 مسلحاً من جماعة أنصار الله بعمليات في محافظتي مأرب والجوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 ديسمبر 2021ء) أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الاثنين، مقتل العشرات من مسلحي جماعة أنصار الله "الحوثيين"، إثر عمليات له في محافظتي مأرب والجوف اليمنيتين.

وقال التحالف، حسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، إنه "نفذ 28 عملية استهداف ضد الميلشيا (في إشارة إلى جماعة أنصار الله) في مأرب، والجوف (محافظة محاذية لمأرب حدودية مع السعودية) خلال الساعات الـ 24 الماضية"​​​.

وأضاف: "الاستهدافات دمرت 14 آلية عسكرية، وقضت على أكثر من 140 عنصراً إرهابياً".

وأشار التحالف إلى "أنه نفذ عملية استهداف واحدة بالساحل الغربي لدعم قوات الساحل وحماية المدنيين، استهدفت آلية عسكرية".

وأكد "دعم عمليات القوات اليمنية بالساحل الغربي خارج مناطق نصوص اتفاق ستوكهولم (توصلت إليه الحكومة اليمنية و"الحوثيين" في جولة مفاوضات السويد أواخر 2018)".

(تستمر)

وتأتي عمليات الاستهداف للتحالف العربي في محافظة مأرب ومحيطها دعماً لقوات الجيش اليمني في معاركها الدائرة مع جماعة أنصار الله في مأرب الغنية بالنفط، بعد إحراز الجماعة تقدمات ميدانية خلال عمليتها العسكرية المستمرة ضد القوات الحكومية للشهر التاسع توالياً في مأرب.

ومطلع تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أعلنت جماعة أنصار الله، سيطرتها على 12 مديرية في محافظة مأرب، بما فيها مديريتا الجُوبة وجبل مُراد، من أصل 14 في المحافظة الغنية بالنفط والغاز، ووصول طلائع قواتها إلى مدخل مدينة مأرب.

وتشهد محافظة مأرب، منذ مطلع شباط/فبراير الماضي، قتالاً متصاعداً بين الجيش اليمني وجماعة أنصار الله، إثر إطلاق الجماعة عملية عسكرية للسيطرة على مركز المحافظة مدينة مأرب.

وتكتسب السيطرة على مدينة مأرب، أهمية سياسية وعسكرية واقتصادية كبيرة في الصراع باليمن، إذ تضم المدينة مقر وزارة الدفاع وقيادة الجيش اليمني، إضافة إلى حقول ومصفاة صَافِر النفطية.

ويمثل القتال في مأرب جانباً من معارك عنيفة يشهدها اليمن منذ نحو 7 أعوام بين "الحوثيين"، وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

وتسبب الصراع الدامي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

أفكارك وتعليقاتك