الصومال تواجه أسوأ موسم جفاف منذ 40 عامًا وتحذيرات من مجاعات العام المقبل

الصومال تواجه أسوأ موسم جفاف منذ 40 عامًا وتحذيرات من مجاعات العام المقبل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 ديسمبر 2021ء) أفادت منظمة "أوكسفام" البريطانية (اتحاد دولي لـلمنظمات الخيرية التي تركز على تخفيف حدة الفقر في العالم) اليوم الثلاثاء، بأن الصومال تواجه أسوأ موسم جفاف منذ 40 عامًا، حيث سيعاني ملايين الأشخاص من المجاعة في عام 2022.

وبحسب التقرير الصادر عن المنظمة: "يشهد نحو 90 بالمئة من الصومال موجة جفاف شديدة بسبب تأخر هطول الأمطار للموسم الثالث على التوالي، وتواجه بعض المناطق أكثر المواسم جفافاً منذ 40 عامًا​​​. وحوالي 3.5 مليون شخص يعانون نقصا حادا في الغذاء، وسيواجه ملايين آخرين الجوع أوائل العام المقبل."

وأشار إلى أن هذا يرجع إلى حقيقة أن فرص زراعة المحصول أو إيجاد أراضي لرعاية الماشية في الموسم المقبل تقلص إلى الصفر.

(تستمر)

وأضاف التقرير أن الجفاف المستمر الناجم عن تغير المناخ  والحرب الطويلة في الصومال والأوبئة الجراد ووباء كوفيد -19 تسبب في حدوث مجاعة في البلاد.

وتقدر منظمة  "أوكسفام"، أن 7.7 مليون شخص، أي حوالي نصف سكان الصومال، سيحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة في عام 2022 ، بزيادة قدرها 30 بالمئة عن عام 2021.

ووفقًا لمؤشر الجوع العالمي، أصبحت الصومال الدولة ذات أعلى معدل للجوع في عام 2021.

يشار إلى أن منظمة أوكسفام الخيرية تأسست عام 1942، بهدف الحد من الفقر حول العالم ، وغيرت حياة الكثيرين من الناس.

وفي عام 1948، فتحت أول متاجرها في المملكة المتحدة. واليوم تضم المنظمة 23 ألف متطوع يعملون بجد وبدون مقابل في 650 متجراً منتشراً حول العالم.

واحتلت منظمة أوكسفام الخيرية المرتبة الرابعة في المملكة المتحدة من بين أفضل 100 جمعية خيرية لجمع التبرعات الخيرية عام 2017.

أفكارك وتعليقاتك