تحديث- جماعة "أنصار الله" تؤكد مغادرة سفير طهران عبر مطار صنعاء بعد موافقة "التحالف العربي"

تحديث- جماعة "أنصار الله" تؤكد مغادرة سفير طهران عبر مطار صنعاء بعد موافقة "التحالف العربي"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 ديسمبر 2021ء) أكد القيادي في جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية، محمد علي الحوثي، اليوم السبت، أن التحالف العربي بقيادة السعودية سمح بمغادرة سفير طهران لدى حكومة الحوثيين حسن إيرلو عبر مطار صنعاء، وذلك جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وقال محمد الحوثي وهو عضو المجلس السياسي الأعلى المشكل من "أنصار الله" في صنعاء، عبر تويتر "دول العدوان الأميركي البريطاني السعودي الإماراتي وحلفائه (في إشارة إلى التحالف العربي)، سمحت بخروج السفير الإيراني من مطار صنعاء مع أنهم يزعمون حربها وتمنع سفر اليمنيين وعلى رأسهم المرضى ذات الحالات الإنسانية وتزعم أنها تحمي اليمنيين"​​​.

وأضاف "إنها رسالة لكل يمني تفضح مبررات استمرار العدوان والحصار الأميركي البريطاني السعودي".

(تستمر)

وفي سياق متصل، قال الناطق الرسمي لجماعة "أنصار الله" محمد عبدالسلام، في بيان "تفاهم إيراني سعودي عبر بغداد تم بموجبه نقل السفير الإيراني بصنعاء على متن طائرة عراقية وذلك لظروفه الصحية، وما يرد في وسائل الإعلام من روايات وتكهنات فهي عارية عن الصحة".

وبوقت سابق من اليوم، نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، صحة ما تداولته بعض وسائل الإعلام، حول طلب جماعة أنصار الله "الحوثيين" اليمنية، من السعودية السماح بمغادرة السفير الإيراني في صنعاء، حسن إيرلو، عبر أجواء اليمن، مؤكدا أنه "يجري بمساعدة بعض دول المنطقة نقل السيد ايرلو إلى البلاد"، مشيداً بـ "البلدان المشاركة في هذا العمل الإنساني".

كانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، ذكرت في تقرير لها، أن الحوثيين طلبوا من السعودية "التي تحاصر صنعاء جوا" السماح لإيرلو بالمغادرة والعودة إلى إيران.

ولفتت الصحيفة إلى أن السعودية طلبت في المقابل إطلاق سراح بعد الرهائن السعوديين لدى الحوثيين قبل السماح للسفير الإيراني بالمغادرة.

وفي 17 تشرين الأول/ أكتوبر قبل الماضي، أعلنت إيران وصول سفير لها فوق العادة ومطلق الصلاحية حسن ايرلو إلى صنعاء.

أفكارك وتعليقاتك