بروتوكول تعاون لتنظيم المهرجان الدولي للتمور المصرية في أسوان 2022

بروتوكول تعاون لتنظيم المهرجان الدولي للتمور المصرية في أسوان 2022

القاهرة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 20 ديسمبر 2021ء) وقعت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي أمس في القاهرة بروتوكول تعاون مشترك مع وزارة التجارة والصناعة بجمهورية مصر العربية وذلك بهدف تنظيم المهرجان الدولي للتمور المصرية بمحافظة أسوان خلال العام 2022 برعاية فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

حضر التوقيع الدكتور عبد الوهاب زايد الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وإبراهيم السجيني مساعد وزيرة التجارة والصناعة في مصر المشرف على قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية، رئيس قطاع المعالجات والحماية التجارية في وزارة التجارة والصناعة بجانب حضور أعضاء من الوفد المرافق للطرفين.

ونص بروتوكول التعاون على تنظيم المهرجان إلى جانب إطلاق مسابقة للتمور المصرية، وإقامة ندوات علمية متخصصة لتسليط الضوء على أهم تحديات زراعة النخيل وإنتاج التمور المصرية.

(تستمر)

وأكد الدكتور عبد الوهاب زايد - بهذه المناسبة - أن الجائزة تستهدف تحفيز الباحثين والمزارعين والمصدرين المعنيين بزراعة نخيل التمر والابتكار الزراعي، ودعم الأبحاث المتعلقة بتنمية مختلف نواحي صناعة التمر ونشر ثقافة نخيل التمر على المستويات المحلية والإقليمية والدولية ودعم وتشجيع الابتكارات المتعلقة بقطاع صناعة التمور.

ولفت إلى أن المهرجان سيمثل فرصة جيدة لالتقاء كافة الأطراف المهتمة بزراعة وتصنيع التمور حيث سيتضمن عقد ندوات علمية متخصصة لتسليط الضوء على زراعة النخيل في العالم بشكل عام، ومصر بصفة خاصة، مع التركيز على تقنيات الإكثار والإنتاج ومكافحة الأمراض والآفات، والمعوقات التي تواجه تصنيع التمور وتسويقها.

وذكر أن المهرجان سيحظى بمشاركة مزارعي النخيل، ومصنعي ومصدري التمور، وخبراء زراعة وإنتاج النخيل ووقاية النخيل من الأمراض والآفات ومعاملات ما بعد الحصاد والتصنيع، إضافةً إلى ممثلي المؤسسات الحكومية والعلمية والبحثية والمنظمات والهيئات الدولية، والمستوردين.

وأوضح أنه ستقام على هامش فعاليات المهرجان مسابقة للتمور المصرية وذلك ضمن 8 فئات تشرف عليها لجنة من الخبراء المختصين، ويحصل الفائز من كل فئة على شهادة تقدير من جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي مع درع المهرجان وجائزة نقدية قدرها 1000 دولار لكل فائز ضمن كل فئة من فئات المسابقة.

يذكر أن الأمانة العامة للجائزة سبق لها أن قامت بتنظيم المهرجان الدولي للتمور المصرية أربع دورات متتالية خلال الفترة /2015 - 2016 - 2017 - 2018/ برعاية كريمة من فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، وبدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ، ومتابعة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء الجائزة ، وذلك بالتعاون مع الشركاء في كل من وزارة التجارة والصناعة ومحافظة مطروح وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية والجهات ذات العلاقة.

أفكارك وتعليقاتك