البعثة الأممية في ليبيا تعرب عن قلقها إزاء التوترات المسلحة بالعاصمة وتدعو للحوار

البعثة الأممية في ليبيا تعرب عن قلقها إزاء التوترات المسلحة بالعاصمة وتدعو للحوار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 ديسمبر 2021ء) أعربت الأمم المتحدة عن قلقها مما وصفته بالتوترات بين فصائل مسلحة في العاصمة الليبية طرابلس، داعية للحوار لحل الخلافات السياسية والعسكرية وسط حالة من الترقب لمصير الانتخابات العامة المقررة إجراؤها خلال أيام.

وقال بيان لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا، اليوم الثلاثاء، إنها "تعرب عن قلقها إزاء التطورات الأمنية الجارية في طرابلس"، مضيفة "تخلق هذه التحركات للقوات التابعة لمجموعات مختلفة حالة من التوتر، وتعزز خطر الصدامات التي قد تتحول إلى صراع"​​​.

وأكد البيان أنه "يتعين حل أي خلافات بشأن المسائل السياسية أو العسكرية عبر الحوار، لا سيما في هذه المرحلة، حيث تمر البلاد بعملية انتخابية صعبة ومعقدة يرجى منها أن تؤدي إلى انتقال سلمي".

(تستمر)

ودعت البعثة "جميع الجهات الفاعلة الليبية إلى ممارسة ضبط النفس في هذه المرحلة الدقيقة والعمل معاً لتهيئة مناخ أمني وسياسي يحافظ على تقدم ليبيا ويمكِّن من إجراء انتخابات سلمية وعملية انتقال ناجحة".

كانت وسائل إعلام ليبية محلية نشرت خلال الأيام الماضية أنباء عن انتشارات عسكرية في العاصمة طرابلس، وبالتحديد في ضواحيها الجنوبية والشرقية، حيث تم الكشف عن إغلاق شوارع بمدرعات في منطقة عين زارة جنوب طرابلس العاصمة.

وقبل ساعات ذكر مصدر ليبي مطلع لوكالة سبوتنيك أن أحد قادة الكتائب من مصراتة دخل إلى طرابلس الأسبوع الماضي، وطوق الشارع الذي يوجد به مقر المجلس الرئاسي، وحرصا على أعضاء المجلس الرئاسي، تم إغلاق المقر منذ ذلك اليوم تحسبا لأي هجوم.

وكان من المفترض أن تجرى الانتخابات الرئاسية، في 24 كانون الأول/ديسمبر الجاري، وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة وتحظى بدعم دولي، لكن المفوضية العليا للانتخابات أعلنت إرجاء إعلان القائمة النهائية للمرشحين على الرئاسة، إلى حين تسوية بعض المسائل القانونية.

ولم يتم الإعلان بشكل رسمي من أي طرف عن تأجيل الانتخابات، في وقت أعلنت مفوضية الانتخابات اليوم حل اللجان الانتخابية في مكاتب الإدارة الانتخابية وإنهاء أعمالها.

ومن أبرز المرشحين لانتخابات الرئاسة في ليبيا، رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، ورئيس البرلمان عقيلة صالح، وقائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر، وسيف الإسلام القذافي، نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي.

أفكارك وتعليقاتك