الحوثي يقول إن قصف مطار صنعاء يكذب حديث التحالف عن السلام

الحوثي يقول إن قصف مطار صنعاء يكذب حديث التحالف عن السلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 ديسمبر 2021ء) أكد القيادي في جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية، محمد علي الحوثي، اليوم الثلاثاء، أن قصف التحالف العربي بقيادة السعودية مطار صنعاء الدولي، يدل على عدم الجدية في تحقيق السلام في اليمن.

وقال محمد الحوثي، وهو عضو المجلس السياسي الأعلى المشكل من "أنصار الله" في مناطق سيطرتها، عبر "تويتر"، "إن قصف مطار صنعاء يؤكد أن حديث العدوان الأميريكي البريطاني السعودي الإماراتي وحلفائه (في إشارة إلى التحالف العربي) عن السلام هلامي"​​​.

وأضاف أن "القصف يعزز حصار المحاصر، ويثبت استهداف أهداف لأعيان مدنية، وجريمة حرب مركبة (حظر+قصف)".

واعتبر أن "قصف المطار الذي جُهز لنقل المرضى اليمنيين والمسافرين بعد الاستهدافات المتكررة السابقة إرهابٌ بحق الجمهورية اليمنية"، وفق تعبيره.

(تستمر)

ورأى القيادي الحوثي أن "قصف مطار صنعاء استهدافٌ للأمم المتحدة ومنظماتها العاملة في اليمن مباشرة، فهي التي تستخدمه وتستطيع الحصول على التصريحات بالهبوط فيه مع جريمة حرمان اليمنيين"، مضيفاً، "لكن لأن المال السياسي سيد الموقف، فلن تتخذ (يقصد الأمم المتحدة) موقفا ضد هذه الجريمة كماهي عادتها أمام جرائم الحرب التي ارتكبها العدوان الأميركي السعودي".

وعلّق الحوثي على اتهام التحالف لجماعة "أنصار الله" بإغلاق مطار صنعاء قبل تعرضه للاستهداف قائلاً، "سيدعي التحالف كما هي عادته أننا من قام بإغلاق المطار ليتنصل عن جريمة الحرب التي ارتكبها".

وانتقد القيادي في "أنصار الله"، موقف الأمم المتحدة من استهداف التحالف مطار صنعاء، مشككاً في حياديتها، بالقول، "لأن المال السياسي هو المحرك للأمم المتحدة ومنظماتها ومجلس الأمن ومصالح أعضائه، فلا نستبعد إدانة الجمهورية اليمنية الضحية بدلا عن المجرم المستهدف للمطار".

وأعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الثلاثاء، جاهزية مطارات المملكة لاستقبال الطائرات الإغاثية المتجهة إلى اليمن، وذلك بعد إعلان جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية، تعليق الرحلات عبر مطار صنعاء الدولي إلى أجل غير مسمى.

وبوقت سابق من اليوم، أعلنت جماعة "أنصار الله"، "تعليق الرحلات الجوية أمام منظمات الأمم المتحدة حتى إشعار آخر لضمان سلامة رحلات الأمم المتحدة وموظفيها بسبب تعرضه لغارات جوية نفذها التحالف العربي.

واتهم وزير الخارجية في حكومة "الإنقاذ الوطني" المشكلة من جماعة "أنصار الله"، المهندس هشام شرف عبد الله، في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، التحالف العربي بعدم السماح بدخول أجهزة ومعدات ملاحية خاصة بمطار صنعاء الدولي، منذ أكثر من عام من وصولها إلى جيبوتي عقب استيرادها بإشراف الأمم المتحدة.

وبرر التحالف العربي، على لسان المتحدث باسم قواته العميد الركن تركي المالكي، الاستهداف الجوي بـ "استغلال الحوثيين الحماية الخاصة للمطار في إدارة وإطلاق العمليات العدائية والعابرة للحدود باستخدام الصواريخ الباليستية والطائرات المُسيّرة والمفخخة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية بالداخل اليمني ودول جوار اليمن".

وتعرض مطار صنعاء الدولي منذ انطلاق عمليات التحالف العربي، في 26 آذار/مارس 2015، إلى غارات جوية متكررة أدت إلى خروجه من الخدمة، في ظل اتهامات التحالف لجماعة "أنصار الله" باستخدام مرافقه لأغراض عسكرية.

ويفرض التحالف العربي، منذ التاسع من آب/ أغسطس عام 2016، حظرا على حركة الطيران في مطار صنعاء، وأوقف جميع الرحلات المدنية باستثناء رحلات الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية التابعة لها، التي يتطلب القيام بها تنسيقاً مع قيادة التحالف.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 أعوام معارك عنيفة بين جماعة "أنصار الله" وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق واسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء وسط البلاد أواخر 2014.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

أفكارك وتعليقاتك