المغرب ينوه بمواقف ألمانيا تجاهه في ظل الحكومة الجديدة ويقرر استئناف التمثيل الدبلوماسي

المغرب ينوه بمواقف ألمانيا تجاهه في ظل الحكومة الجديدة ويقرر استئناف التمثيل الدبلوماسي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 ديسمبر 2021ء) رحب المغرب بما أسماه "الإعلان الإيجابي والمواقف البناءة التي تم التعبير عنها مؤخرا من قبل الحكومة الفيدرالية الجديدة لألمانيا"، في إشارة إلى موقف برلين الداعم لمقترح الحكم الذاتي الذي طرحه المغرب كحل لقضية النزاع حول الصحراء.

وقال بيان صادر عن الخارجية المغربية، اليوم الأربعاء، إن "التعبير عن هذه المواقف يُتيح استئناف التعاون الثنائي وعودة عمل التمثيليات الدبلوماسية للبلدين بالرباط وبرلين إلى شكله الطبيعي"​​​.

وأضاف البيان "تأمل المملكة المغربية أن تقترن هذه التصريحات بالأفعال بما يعكس روحا جديدة ويعطي انطلاقة جديدة للعلاقة على أساس الوضوح والاحترام المتبادل".

وكان المغرب قد استدعى سفيرته في برلين منتصف العام الجاري وقبل هذا الاستدعاء بأسابيع قرر قطع كل أشكال التواصل مع السفارة الألمانية والمنظمات الألمانية بسبب "موقف ألمانيا السلبي" من شأن قضية الصحراء و"محاولة استبعاد الرباط من الاجتماعات الإقليمية حول ليبيا".

(تستمر)

وقالت الخارجية المغربية في بيان لها آنذاك، إن "ألمانيا راكمت المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة .. إن "خلافات عميقة تهم قضايا المغرب المصيرية، استدعت قطع العلاقات التي تجمع الوزارات والمؤسسات الحكومية مع نظيرتها الألمانية".

أفكارك وتعليقاتك