الرئيس الإيراني: انعدام الأمن في العراق بمثابة انعدام للأمن في إيران وندعم استقرار بغداد

الرئيس الإيراني: انعدام الأمن في العراق بمثابة انعدام للأمن في إيران وندعم استقرار بغداد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 ديسمبر 2021ء) اعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، لدى استقباله وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين اليوم الخميس، أن انعدام الأمن في العراق يعد بمثابة انعدام للأمن في إيران، مشددا أن سياسة طهران تقوم على دعم استقرار بغداد.

وقال رئيسي، بحسب بيان للرئاسة الإيرانية "نحن نعتبر أي انعدام للأمن في العراق بمثابة انعدام للأمن في إيران"، مضيفا "إن زعزعة الأمن وتهديد الاستقرار في العراق أمر غير مقبول، والسياسة المبدئية لجمهورية إيران الإسلامية هي دعم الاستقرار في العراق وسلطة الحكومة العراقية"​​​.

وتابع رئيسي "لطالما دعمت إيران تشكيل برلمان وحكومة قويين في العراق"، مشيرا إلى أن "تقوم العلاقة بين إيران والعراق على أساس الصداقة والقواسم المشتركة الدينية والعقائدية والثقافية والتاريخية العميقة والواسعة، وهي علاقة خاصة ومميزة في مختلف الأبعاد الثنائية والإقليمية والدولية، وتحسين مستوى هذه العلاقات يصب في مصلحة البلدين والمنطقة".

(تستمر)

ونوه رئيسي بأنه "يمكن أن تحدث الاحتجاجات ضد الانتخابات في أي نظام ديمقراطي وشعبي، ومن المهم أن تتم الاحتجاجات والتعامل معها في إطار القانون".

بدوره، أعرب وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين عن تقديره لسياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية المتمثلة في دعم استقرار وأمن العراق بحزم، قائلا "إن دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية لسيادة العراق واستقراره السياسي يحظى بتقدير العراق حكومة وشعبا".

ووصل وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أمس الأربعاء، إلى العاصمة الإيرانية طهران، في زيارة رسمية لإجراء مباحثات حول المستجدات الإقليمية إضافة إلى آخر تطورات محادثات فيينا حول الاتفاق النووي، حسبما ذكرت الخارجية العراقية.

جدير بالذكر أن زيارة حسين إلى طهران تأتي في وقت يواجه فيه العراق أزمة سياسية عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في البلاد في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بسبب رفض فصائل شيعية موالية لإيران لنتائج الانتخابات البرلمانية.

وتربط العراق وإيران علاقات وثيقة على المستوى الرسمي فيما يعارض كثير من العراقيين ما يعتبرونه اتساع نطاق النفوذ الإيراني في البلاد.

أفكارك وتعليقاتك