روسيا مستعدة للمساهمة في استئناف المفاوضات حول ترانسنيستريا بصيغة "5+2" – زاخاروفا

روسيا مستعدة للمساهمة في استئناف المفاوضات حول ترانسنيستريا بصيغة "5+2" – زاخاروفا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 ديسمبر 2021ء) أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم السبت، أن روسيا مستعدة للمساهمة بصفة وسيط في استئناف محادثات "5+2" (مولدوفا، ترانسنيستريا، روسيا، أوكرانيا، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا) حول التسوية في ترانسنيستريا.

وجاء في بيان زاخاروفا نشر على موقع الخارجية: "موسكو ترحب باستعداد تيراسبول لبدء مناقشة سبل تقارب ضفتي (نهر) دنيستر واستئناف المفاوضات بصيغة "5+2"​​​. نحن مقتنعون بأن هذه المبادرة يمكن أن تعطي دفعة لعملية التسوية في ترانسنيستريا وتجاوز الركود المطول. من جانبها، روسيا الاتحادية مستعدة لتكون وسيطاً وضامناً في عملية التسوية في ترانسنيستريا".

ويذكر أن "ترانسنيستريا" الواقعة شرق نهر دنستيريا، بين أوكرانيا ومولدوفا، أعلنت استقلالها عام 1990، وكانت تابعة آنذاك لجمهورية مولدوفا الاشتراكية السوفياتية، وأدى إعلان استقلال ترانسنيستريا، إلى حرب بين أنصار الاستقلال والقوات المولدوفية في عام 1992، علما أن أكثر من 60 بالمئة من سكان ترانسنيستريا، هم من الروس والأوكرانيين، وقد سعى الإقليم إلى الانفصال عن مولدوفا، خوفا من انضمام الأخيرة إلى رومانيا عام 1992.

(تستمر)

وبعد محاولة فاشلة من قبل السلطات المولدوفية لحل الأزمة، أصبح إقليم "ترانسنيستريا" خارج سيطرة كشيناو فعلياً.

أفكارك وتعليقاتك