وفاة رئيس أساقفة جنوب أفريقيا ديزموند توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام عن 90 عاما

وفاة رئيس أساقفة جنوب أفريقيا ديزموند توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام عن 90 عاما

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 ديسمبر 2021ء) توفي، اليوم الأحد، الرئيس السابق لأساقفة جنوب أفريقيا ديزموند توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام وبطل الكفاح ضد الفصل العنصري عن عمر تجاوز 90 عامًا.

وقالت رئاسة جنوب أفريقيا، في بيان "يعرب الرئيس سيريل رامافوزا، نيابة عن جميع مواطني جنوب أفريقيا، عن حزنه العميق لوفاة رئيس الأساقفة الفخري ديزموند مبيلو توتو اليوم الأحد 26 ديسمبر 2021"​​​.

وأضاف رامافوزا "إن وفاة رئيس الأساقفة الفخري ديزموند توتو تعد فصلا آخر من فصول الفجيعة في وداع أمتنا لجيل من عظماء جنوب أفريقيا الذين تركوا لنا جنوب أفريقيا محررة".

وتابع "كان ديزموند توتو وطنيًا لا مثيل له؛ رجل يتمتع بذكاء ونزاهة لا يقهر ضد قوى الفصل العنصري، كان أيضًا رقيقًا وضعيفًا في تعاطفه مع أولئك الذين عانوا من الاضطهاد والظلم والعنف في ظل نظام الفصل العنصري، والأشخاص المضطهدين والمضطهدين في جميع أنحاء العالم".

(تستمر)

واحتفلت جنوب إفريقيا في تشرين الأول/أكتوبر الماضي بعيد الميلاد التسعين لديزموند توتو رئيس الأساقفة الذي تجاوز صيته حدود البلاد.

ولد توتو في 7 تشرين الأول/أكتوبر 1937، وكان ديزموند توتو صوت السود في جنوب إفريقيا في النضال ضد النظام العنصري الأبيض الذي أطاحت به الديموقراطية منذ حوالى 30 عاما، ولم يتحدث علنا كثيرا في السنوات الماضية، إذ كان يعاني من سرطان البروستاتا منذ عشرين عاما.

حصل توتو على جائزة نوبل للسلام في 1984، وفي عام 1985، أصبح أسقف جوهانسبرغ، وفي عام 1986 أصبح رئيس أساقفة كيب تاون، وهو المنصب الأعلى في التسلسل الهرمي الأنغليكاني بجنوب أفريقيا، وتقاعد منذ عام 2010.

أفكارك وتعليقاتك