فرض حظر تجول في ولاية شمال دارفور غربي السودان بعد عمليات نهب طالت مقر الأمم المتحدة

فرض حظر تجول في ولاية شمال دارفور غربي السودان بعد عمليات نهب طالت مقر الأمم المتحدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 ديسمبر 2021ء) قررت السلطات الأمنية في ولاية شمال دارفور غربي السودان، اليوم الأربعاء، فرض حظر تجول في الولاية اعتبارا من اليوم، وذلك على خلفية عمليات نهب واسعة طالت مقر الأمم المتحدة ومخازن برنامج الغذاء العالمي بمنطقة الفاشر.

وأوضحت وكالة الأنباء السودانية (سونا)، أن لجنة أمن الولاية قررت عقب اجتماع طارئ بمقر الحكومة بالفاشر، فرض حظر تجول اعتبارا من اليوم وحتى إشعار آخر، على أن يبدأ يوميا من الساعة السادسة مساء وحتى الخامسة من صباح اليوم التالي​​​.

يأتي الإعلان بعد عمليات نهب واسعة أمس الثلاثاء، طالت مخازن برنامج الغذاء العالمي، إضافة إلى عمليات النهب المماثلة التي طالت مقر  ومقتنيات البعثة المشتركة للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بالفاشر (يوناميد)، والتي بدأت يوم الجمعة الماضية واستمرت حتى يوم الإثنين.

(تستمر)

من جانبه أكد مدير الشرطة مقرر لجنة الأمن بولاية شمال دارفور، عبد الكريم حمدو، أن اللجنة عبر عن أسفها إزاء الأحداث، ودعت المواطنين إلى الالتزام بقرار حظر التجول، مشيرا إلى أن اللجنة أعدت خطة لتأمين المرافق الاستراتيجية في الولاية.

كان مجلس السيادة الانتقالي في السودان، أعلن في وقت سابق هذا الشهر، أنه سيتم إرسال 3 آلاف عسكري كقوة مشتركة إلى إقليم دارفور غربي البلاد لحسم الانفلات الأمني ومنع تكرار أحداث الاقتتال القبلي.

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، أعلن، أنه بصدد إنشاء قوات عسكرية مشتركة، تضم (الجيش والدعم السريع والشرطة وجهاز المخابرات)، للحد من أحداث العنف القبلي بدارفور، غربي السودان.

هذا وتشهد مناطق عديدة في إقليم دارفور السوداني من آن لآخر اقتتالا دمويا بين القبائل العربية والإفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي.

أفكارك وتعليقاتك