السلطات الانتقالية في غينيا كوناكري تسمح للرئيس المعزول كوندي بالسفر للخارج للعلاج

السلطات الانتقالية في غينيا كوناكري تسمح للرئيس المعزول كوندي بالسفر للخارج للعلاج

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 كانون الثاني 2022ء) سمحت السلطات العسكرية الانتقالية في غينيا كوناكري لرئيس البلاد المعزول، ألفا كوندي، للسفر خارج البلاد للعلاج، بعد أشهر من الانقلاب الذي قاده عسكريون منهيا حكم الرئيس الذي امتد منذ 2010.

وبحسب وسائل إعلام محلية، أعلن المجلس الوطني للتجمع من أجل التنمية، المجلس العسكري الحاكم في غينيا منذ 5 أيلول/سبتمبر، عبر بيان بث على التلفزيون الرسمي، أنه أذن للرئيس السابق ألفا كوندي بالتوجه للخارج لتلقي العلاج​​​.

جاء ذلك استجابة لأحد المطالب الرئيسية لرؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، والتي تعهدت كتابيا عبر مفوضها إلى غينيا بالالتزام بعودة كوندي من العلاج في غضون شهر قابل للتمديد اعتمادا على آراء الأطباء المعالجين.

(تستمر)

تجدر الإشارة إلى أنه منذ 28 تشرين الثاني/ نوفمبر، تم تداول معلومات عن تدهور الحالة الصحية لألفا كوندي، ولكن تم نفيها من قبل المجلس العسكري، قبل أن تثار شائعات جديدة حول إجلاء رئيس الدولة السابق إلى تركيا عبر المغرب.

وأكد رئيس السلطة الانتقالية في غينيا، مامادي دومبويا، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أن الرئيس المعزول ألفا كوندي بصحة جيدة ويتلقى معاملة كريمة، موضحا أنه لن يضع نفسه بديلا للسلطة القضائية من أجل اتخاذ قرار إطلاق سراحه.

وفي بداية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، فرضت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا عقوبات على أعضاء السلطات ومؤسسات المرحلة الانتقالية في غينيا كوناكري وفي مالي، من بينها المنع من السفر وتجميد الأصول المالية، على خلفية عدم التزامهم بخارطة الطريق المقترحة من قبل المجموعة.

وفي بداية تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أدى الكولنيل مامادي دومبويا اليمين كرئيس لجمهورية غينيا خلال المرحلة الانتقالية.

يذكر أن القوات الخاصة الغينية تحت قيادة دومبويا، أعلنت في الخامس من أيلول/سبتمبر الماضي، احتجاز الرئيس ألفا عمر كوندي، وتعطيل العمل بالدستور، وإغلاق الحدود.

ويعد قائد القوات الخاصة، مامادي دومبويا، أحد القيادات العسكرية الشابة في غينيا؛ ونال ثقة الرئيس الذي عينه على رأس كتيبة القوات الخاصة.

أفكارك وتعليقاتك