ليبيا..مجلس النواب يدعو لجلسة الاثنين للاستماع للمفوضية حول العملية الانتخابية

ليبيا..مجلس النواب يدعو لجلسة الاثنين للاستماع للمفوضية حول العملية الانتخابية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 كانون الثاني 2022ء) دعت رئاسة مجلس النواب الليبي لجلسة رسمية الاثنين المقبل للاستماع إلى مفوضية الانتخابات حول سير العملية الانتخابية التي تعذر إجراؤها في موعدها المقرر في 24 من الشهر الماضي.

وقال بيان لمجلس النواب إن رئيسه المكلف دعا إلى جلسة رسمية يوم الاثنين 2 كانون الثاني/يناير بمقر المجلس في طبرق (شرق)، "وذلك للاستماع إلى إحاطة رئيس وأعضاء مجلس إدارة المفوضية العليا للانتخابات حول سير العملية الانتخابية وما يستجد من أعمال".

هذا وكان من المفترض أن تجرى الانتخابات الرئاسية، في 24 كانون الأول/ديسمبر الجاري، وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة وتحظى بدعم دولي؛ لكن المفوضية العليا للانتخابات، أعلنت إرجاء إعلان القائمة النهائية للمرشحين على الرئاسة، إلى حين تسوية بعض المسائل القانونية.

(تستمر)

ومؤخرا، دعا المجلس الأعلى للدولة في ليبيا إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية والنيابية، إلى شباط/فبراير 2022.

وتعكس هذه الخطوات، التنازع بين جهات سن القوانين وإصدارها في ليبيا؛ وهو ما يعيد للأذهان سيناريو الانقسام بين المؤسسات.

وتعاني ليبيا من حالة عدم الاستقرار، في ظل عدم توحيد المؤسسة العسكرية والمناصب السيادية، وتوالي المراحل الانتقالية، واستمرار حالة من الفراغ السياسي عموماً.

ويصر المجتمع الدولي والبعثة الأممية، على أن الطريق الوحيد لحل الأزمة الليبية، هو الذهاب لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك