طهران تعلن انتهاء نصف دراسات ربط الكهرباء مع روسيا وأذربيجان وبدء الجزء التنفيذي في أبريل

طهران تعلن انتهاء نصف دراسات ربط الكهرباء مع روسيا وأذربيجان وبدء الجزء التنفيذي في أبريل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 كانون الثاني 2022ء) قال مستشار وزير الطاقة الإيراني للشؤون الدولية محمد علي فرحناكيان إنه تم الانتهاء من نصف الدراسات المتعلقة بربط الكهرباء بين إيران و روسيا و أذربيجان وإنه ستبدأ العملية التنفيذية للمشروع في نيسان/أبريل 2022.

أعلن فرحناكيان، لوكالة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية اليوم الأحد، "الانتهاء من نصف الدراسات المتعلقة بربط الكهرباء بين إيران وروسيا وأذربيجان وإنه بعد إرسال التقارير المتخصصة من الدول الثلاث إلى المستشار الإيراني للمشروع، ستبدأ العملية التنفيذية في نيسان/أبريل 2022"​​​.

وأضاف أن "ممر الطاقة في شمال إيران سيتمتع بمزايا رائعة  وسيكون المشروع قادرا على تقليل الحاجة إلى الاستثمار في قطاع الكهرباء في البلاد بشكل كبير، حيث أن ذروة استهلاك الكهرباء في روسيا هي فصل الشتاء بينما في إيران هي فصل الصيف ويمكن تبادل الفائض من الكهرباء صيفا وشتاء وفقا لاحتياجات كل دولة".

(تستمر)

وأشار مستشار وزير الطاقة الإيراني للشؤون الدولية محمد علي فرحناكيان إلى أنه من المزايا الأخرى لربط هذه الشبكات "هو دعم استقرار الشبكة بشكل كبير".

وتابع أنه "لدينا طريقين للوصل الكهربائي مع روسيا، أحدها عبر أذربيجان والآخر عبر أرمينيا وجورجيا، وليس هناك اختلاف بينهما سوى سرعة التجهيز".

وقال فرحناكيان إن "أذربيجان اتخذت زمام المبادرة في هذا المجال وقامت بخطوات جيدة، وجميع الدول الثلاث ستدفع التكاليف بالتساوي وإنه يمكن تبادل الكهرباء أيضا مع أفغانستان وتركمانستان وأذربيجان وأرمينيا وتركيا والعراق".

وكان الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني قد افتتح في الـ10 من حزيران/يونيو الماضي التشغيل التنفيذي لمحطة كهرباء مشتركة بين إيران وروسيا، والواقعة في محافظة هرمزغان جنوبي إيران، وبقدرة 1400 ميغاواط.

هذا وكانت وسائل إعلام إيرانية قد أفادت، سابقا، بانقطاع التيار الكهربائي في محطتين للطاقة بطاقة ألف ميغاواط. وبالإضافة إلى ذلك، كان هناك انقطاع مستمر في التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد في الدوائر الحكومية، وأطفئت إشارات المرور، ما أدى إلى ظهور عدة كيلومترات من الاختناقات المرورية والحوادث.

يُشار إلى أن إدارة شؤون التوزيع في شركة الكهرباء الإيرانية قد أعلنت في الـ3 من أيار/مايو 2019 عن دراسة تسعى من خلالها لربط شبكة الكهرباء في الجمهورية الإسلامية بجمهورية أذربيجان وروسيا.

ونقل التلفزيون الإيراني عن مساعد إدارة شؤون التوزيع في شركة الكهرباء الإيرانية، محمود رضا حقي فام قوله: "هناك اتفاقيات تم التوصل إليها مع أذربيجان وروسيا لتنفيذ هذا المشروع كما قامت شركة إدارة الكهرباء في إيران باتخاذ إجراءات في هذا المجال".

وتابع حقي فام: "أن هذه العملية بحاجة إلى إجراءات فنيه معقدة ونحن نسعى لتجاوز التعقيدات في هذا الشأن". وأوضح أن "طهران تجري حاليا إكمال خطوط نقل الكهرباء إلى روسيا عبر أرمينيا".

يذكر أن إيران تتبادل مع كل من أرمينيا وباكستان وتركمنستان وتركيا وأذربيجان والعراق وأفغانستان الطاقة الكهربائية حاليا، كما  أن اتصال شبكة الكهرباء الوطنية الإيرانية بشبكة كهرباء أذربيجان وروسيا بطاقة 700 ميغاوات واتصالها بشبكه كهرباء سوريا ولبنان عبر العراق واتصالها بشبكة الكهرباء في أفريقيا، إضافة إلى اتصالها بشبكة كهرباء الإمارات وقطر والكويت وسائر دول الخليج عبر مد خطوط الكابلات تحت البحر.

أفكارك وتعليقاتك