حماس تستعرض شروطها للمشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة واتهام للحركة بفرض مطالب سياسية

حماس تستعرض شروطها للمشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة واتهام للحركة بفرض مطالب سياسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 كانون الثاني 2022ء) أعلنت حركة حماس، اليوم الأحد، استعدادها للمشاركة في الانتخابات الفلسطينية إذا كانت بكل مستوياتها وعلى أسس سياسية وقانونية واضحة، وذلك في ظل انتخابات محلية مزمع إقامتها في السادس والعشرين من آذار/مارس المقبل.

وأوضحت حماس في بيان، أن رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية حنا ناصر، استفسر عن موقف الحركة من إجراء المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية، مشيرة إلى ضرورة إجراء انتخابات شاملة بالتزامن أو بالتتالي تكون الانتخابات المحلية جزء منها وليس بديلا عنها​​​.

ولفتت أيضا إلى "ضرورة تلقي الحركة ضمانات مكتوبة من رئيس السلطة بعدم إلغاء الانتخابات في اللحظات الأخيرة كما فعل سابقًا عدة مرات، وكذلك ضرورة التراجع عن التعديلات التي أجراها رئيس السلطة منفردًا على قانون الانتخابات المحلية، خاصة فيما يتعلق بالمرجعية القضائية لهذه الانتخابات".

(تستمر)

وتابعت حماس في بيانها :"حماس جاهزة وفورًا ودون تردد لخوض الانتخابات بكل مستوياتها، وعلى أسس سياسية وقانونية واضحة، وضمن توافق وطني شامل".

وكانت لجنة الانتخابات المركزية تلقت رسالة من حركة حماس أمس السبت، ورد  رئيس اللجنة حنا ناصر في رسالة جوابية إلى حركة حماس، أشار فيها إلى أن "هذه المطالب سياسية وتتطلب مخاطبة المستوى السياسي بشأنها، ولا تملك اللجنة صلاحية البت فيها".

وأضاف ناصر في رسالته:" إلى أنه لحين تحقق ذلك، تعتبر اللجنة موقف حركة حماس يعني عدم التمكن من إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة بالوقت الحاضر، لا سيما أن الوقت المتاح قصير جداً، حيث من المقرر أن تبدأ عملية تسجيل الناخبين للانتخابات المحلية خلال بضعة أيام وفقاً للجدول الزمني المعلن".

من جهة أخرى بعث ناصر رسالة إلى رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية يعلمه بفحوى رسالة حركة حماس، ورد اللجنة على هذه الرسالة، مطالباً الحكومة اتخاذ قرار بخصوص الانتخابات في قطاع غزة بناء على ذلك.

وكانت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة قد رفضت مشاركة قطاع غزة في المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية الفلسطينية التي عقدت في 11 كانون الأول/ديسمبر مطالبة بأن يتم عقد الانتخابات للهيئات الفلسطينية، الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني، كما كان متفق عليه بين جميع الفصائل، واعتبرت عقد الانتخابات المحلية تجاوزا الإجماع الوطني.

واقتصرت الانتخابات الماضية على مجالس محلية في الضفة الغربية، وكان من المقرر أن تشمل المرحلة الثانية من الانتخابات 66 هيئة محلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، من بينها 25 هيئة في القطاع.

وتسيطر حركة "حماس"  على قطاع غزة منذ منتصف العام 2007 ولا تسمح بإجراء انتخابات فيها.

وتبدأ بمرحلة تسجيل الناخبين والنشر والاعتراض خلال الفترة من 8 إلى 12 يناير/كانون الثاني الجاري.

وبتوقع أن تحظى الانتخابات في شهر مارس/اذار المقبل باهتمام سياسي كبير نظرا لأنها ستجري في المدن الكبرى في الضفة الغربية ومن بينها رام الله والخليل ونابلس وبيت لحم غيرها.

وتقتصر الانتخابات المحلية على الضفة الغربية وقطاع غزة ولم تشمل أبدا مدينة القدس الشرقية.

وجرت آخر انتخابات محلية فلسطينية في عام 2017 وفازت فيها حركة "فتح" بعد أن قاطعتها حركة "حماس" ومنعتها في غزة.

ووفقا للقانون الفلسطيني فإنه تجري الانتخابات المحلية كل 4 سنوات.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك