زيارة رئيسي إلى روسيا ستكون زيارة عمل وستشهد متابعة اتفاقيات تفاهم - متحدث الخارجية

زيارة رئيسي إلى روسيا ستكون زيارة عمل وستشهد متابعة اتفاقيات تفاهم - متحدث الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 كانون الثاني 2022ء) قالت إيران اليوم الاثنين إن الزيارة المرتقبة للرئيس إبراهيم رئيسي إلى روسيا ستكون زيارة عمل تشهد متابعة اتفاقيات تفاهم بين البلدين.

وقال متحدث الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، في إيجاز صحفي إن "ستكون زيارة د الرئيس الإيراني إلى روسيا استجابة لدعوة الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين ، وستكون الرحلة رحلة عمل، كما أن هناك بعض مذكرات التفاهم سيتم متابعتها خلال الزيارة"​​​.

وأواخر الشهر الماضي، أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علی بهادري جهرمي، أن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، يعتزم التوجه إلى روسيا بداية 2022 بعد تلقيه دعوة من نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، مبينا أن الزيارة ستكون ضمن سياق تعزيز العلاقات الثنائية الاقتصادية والسياسية".

(تستمر)

وستحمل زيارة رئيسي إلى موسكو أول لقاء بينه وبين بوتين منذ توليه منصب الرئيس الإيراني في آب/أغسطس الماضي.

كانت إيران قد أعلنت، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عن توقيع شراكة استراتيجية مع روسيا تحمل عنوان "الميثاق الشامل للتعاون بين إيران وروسيا"  تستهدف بها توسيع نطاقات التنسيق في جميع المجالات.

وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، وحيد جلال زاده، في تصريح سابق، إن طهران أثبتت أن لديها علاقات جيدة مع جيرانها في المنطقة وخص بالذكر الجيران الأقوياء مثل روسيا، وأضاف أن العلاقات الاقتصادية مع موسكو يجب أن ترقى لمستوى العلاقات السياسية والأمنية معها. وأوضح أن هناك وجهات نظر مشتركة بما يتعلق بملفات المنطقة والعالم بين روسيا وإيران، وأكد أن البلدين "يدعمان بدعم بعضهما البعض في جميع المجالات". وتابع جلال زاده شارحا "هناك عديد من وجهات النظر المشتركة في أمور المنطقة بما في ذلك النزاع على منطقة قره باغ بين أذ

ربيجان وأرمينيا وموضوع أفغانستان وموضوع اليمن والعراق والاتفاق النووي". ودعا إلى "الوصول لعقد استراتيجي مشترك (مع روسيا) شبيه بعقدنا الاستراتيجي مع الصين".

أفكارك وتعليقاتك