بيان الدول النووية الخمس تم إعداده بمبادرة روسية - زاخاروفا

بيان الدول النووية الخمس تم إعداده بمبادرة روسية - زاخاروفا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 كانون الثاني 2022ء) أعلنت الناطقة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الإثنين، أن بيان الدول النووية الخمس تم إعداده بمبادرة روسية.

وقالت زاخاروفا في بيان نشر على موقع وزارة الخارجية الروسية : "نرحب بالبيان المشترك للقوى النووية الخمس بشأن منع حدوث حرب نووية وتجنب سباق التسلح، الذي نُشر في 3 كانون الثاني/يناير 2022​​​. روسيا الاتحادية تنطلق أنه لا يمكن أن يكون هناك منتصرون في حرب نووية التي لا يجوز بدأها أصلا ".

وأضافت "تم إعداد هذه الوثيقة بمبادرة منا وبمشاركة نشطة من قبل الممثلين الروس، وكان من المفترض أن يتم إصداره بالتزامن مع بداية المؤتمر العاشر للنظر في سير عمل معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، المفترض افتتاحه في نيويورك في 4 يناير، لكن تم تأجيله بسبب تدهور الوضع الوبائي في الولايات المتحدة".

(تستمر)

ومع ذلك، وفقًا للمتحدثة باسم الخارجية الروسية، نظرًا لأهمية البيان المشترك ..، قررت القوى النووية عدم تأجيل نشره.

وأردفت المتحدثة : "ويعكس البيان الفكرة المهمة بالنسبة لنا المتمثلة في عدم جواز شن أي حرب بين الدول النووية، سواء نووية أو باستخدام الأسلحة التقليدية. كما أنه يعيد التأكيد على الالتزامات، التي سبق أن تبنتها الدول "الخمس" حول عدم توجيه الأسلحة النووية لبعضها البعض أو على دول ثالثة. كما تم التأكيد على مبدأ إجراء حوار بين بلداننا على أساس الاحترام المتبادل والاعتراف بمصالح واهتمامات بعضنا البعض في مجال الأمن" .

هذا وجاء في بيان نشر على موقع الكرملين على الإنترنت، في وقت سابق من اليوم الإثنين، أن قادة روسيا الاتحادية وجمهورية الصين الشعبية وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا، قد اصدروا بياناً حول منع حدوث حرب نووية ومنع الحرب بين الدول الحائزة على الأسلحة النووية وتقليل المخاطر الاستراتيجية.

ويذكر، أن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، التي دخلت حيز التنفيذ منذ عام 1970، هي معاهدة متعددة الأطراف تهدف إلى الحد من انتشار الأسلحة النووية. وبموجب هذه المعاهدة، تعهدت الدول غير الحائزة على الأسلحة النووية بعدم امتلاكها، والدول الحائزة على الأسلحة النووية بنزعها. وعلاوة على ذلك، يحق لجميع الدول الوصول إلى التكنولوجيات النووية للأغراض السلمية بشرط التزامها ببعض الضمانات.

هذا وتقوم الأمم المتحدة باستعراض معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية التي تضم 191 دولة من دول العالم كل خمس سنوات.

أفكارك وتعليقاتك