إسرائيل تؤكد للولايات المتحدة أنها ستطلعها على الصفقات التي وقعتها مع الصين - هآرتس

(@FahadShabbir)

إسرائيل تؤكد للولايات المتحدة أنها ستطلعها على الصفقات التي وقعتها مع الصين - هآرتس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 كانون الثاني 2022ء) أكدت إسرائيل للولايات المتحدة أنها ستطلعها على الصفقات المهمة التي تتقدم فيها مع الصين، وأنه في حال معارضة واشنطن سيتم إعادة النظر فيها؛ وذلك على خلفية الخشية الأميركية من تقارب الصين المتزايد مع إسرائيل.

وأفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، بأن "مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان المسؤول عن صياغة سياسة الإدارة تجاه الصين ناقش هذه المسألة مع وزير خارجية إسرائيل يائير لابيد خلال زيارته لإسرائيل قبل حوالي أسبوعين، وكذلك في اجتماع سابق عقده الجانبان في واشنطن"​​​.

وعلى الرغم من أن "الولايات المتحدة لم تطلب ذلك رسميا، إلا أن إسرائيل بدأت تناقش داخليا العلاقات مع الصين، وجرت مثل هذه النقاشات في الكابينت (مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية) ووزارتي الدفاع والأمن الداخلي".

(تستمر)

بحسب الصحيفة.

وقالت "هآرتس" إن "إسرائيل تواجه الآن معضلة إستراتيجية؛ وسط تقديرات بأن المواجهة بين الولايات المتحدة والصين (ثالث أكبر شريك تجاري لإسرائيل) ستصل قريبا إلى نقطة الغليان".

وأشارت الصحيفة إلى أن "المسؤولين في إدارة بايدن أرسلوا في الأشهر الأخيرة رسائل إلى كبار المسؤولين الإسرائيليين حول مخاوفهم بشأن الاستثمارات الصينية في مشاريع البنية التحتية في البلاد".

وقال مصدر إسرائيلي رفيع لصحيفة "هآرتس" قبل نحو شهرين، إنه "على الرغم من تلك الرسائل فإن الإدارة الأميركية لم تستكمل صياغة سياستها بشأن القضية الصينية، ولم تقدم مطالب واضحة لإسرائيل بهذا الشأن".

أفكارك وتعليقاتك