روسيا لا تعتبر إفريقيا ساحة مواجهة مع دول أخرى - الخارجية الروسية

روسيا لا تعتبر إفريقيا ساحة مواجهة مع دول أخرى - الخارجية الروسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 كانون الثاني 2022ء) أكد مدير إدارة إفريقيا بوزارة الخارجية الروسية، فسيفولود تكاتشينكو، أن روسيا لا تعتبر إفريقيا ساحة مواجهة مع دول أخرى وهي منفتحة على التعاون مع دول القارة والصين والاتحاد الأوروبي.

وقال تكاتشينكو في مقابلة مع وكالة سبوتنيك: "نحن لا نرى إفريقيا ساحة للمواجهة بين روسيا وأي جهة أخرى، بل نعتبرها قارة، حيث نتعاون مع أصدقائنا وشركائنا الأفارقة، كما أننا منفتحون على التعاون مع جميع المهتمين، مع الاتحاد الأوروبي والصين ودول أخرى "​​​.

وتابع " لدى الكثير مصالحهم الاقتصادية والسياسية الخاصة، والتي لا تتوافق دائماً مع مصالح الآخرين"، مضيفا " لكننا نعتقد أن المنافسة الصحية يمكن أن تأتي بالنفع، الأهم أن تكون صحية ومتحضرة، نهجنا المبدئي هو التركيز على التعاون وليس المواجهة".

(تستمر)

كما اعتبر تكاتشينكو، أن انتقادات فرنسا للتعاون المحتمل من جانب سلطات جمهورية مالي مع شركة أمنية روسية خاصة ليست بناءة، بل هي رد فعل على شيء غير موجود بعد.

وقال: "نعتقد أن النقد يجب أن يكون موضوعياً ومستنداً إلى حقائق أو أدلة موثوقة، وهنا يبدو لنا أن رد الفعل الفرنسي على التعاون المحتمل بين سلطات مالي والشركات الخاصة الروسية التي تقدم خدمات أمنية مبالغ فيه، لأنه رد فعل على شيء غير موجود حتى الآن".

هذا وتعاني مالي من هجمات متتالية ينفذها مسلحون ينتمون لتنظيم "نصرة الإسلام والمسلمين" والذين سيطروا على أجزاء من شمال مالي عام 2012، ولاتزال الهجمات المسلحة متواصلة ومؤخرا اتسع نطاقها من شمال مالي إلى وسطها ثم إلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.

ويعاني وسط وشمال مالي من توالي الهجمات الإرهابية التي تنفذها جماعات مسلحة تابعة لداعش والقاعدة (الإرهابيان المحظوران في روسيا).

أفكارك وتعليقاتك