كازاخستان تحدد سقوفًا لسعر الغاز المسال في البلاد لفترة مؤقتة

(@FahadShabbir)

كازاخستان تحدد سقوفًا لسعر الغاز المسال في البلاد لفترة مؤقتة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 كانون الثاني 2022ء) حددت حكومة كازاخستان مؤقتا أسعارا لبيع غاز البترول المسال بالتجزئة للمركبات و محطات التزود بالوقود، والذي كان الشرارة التي أوقدت الاحتجاجات في البلاد، وفقا لما جاء في بيان صادر عن المكتب الصحفي للحكومة .

وجاء في بيان الحكومة : " تم تحديد أسعارا مؤقتة لمدة 180 يوما لبيع غاز البترول المسال بالتجزئة للمركبات في محطات الوقود في كازاخستان " ​​​.

ويشار إلى أن الحد الأقصى للسعر في منطقة مانجيستاو ، حيث بدأت الاحتجاجات، سيكون 50 تنغي (0.11 دولارًا) للتر الواحد ، في ألما آتا - 65 تنغي (0.15 دولارًا)، في العاصمة نور سلطان - 70 تنغي (0.16 دولارًا).

وقبل أيام اندلعت احتجاجات في المناطق الغربية من كازاخستان على خلفية قرار حكومي برفع أسعار الغاز، ورغم إعلان الحكومة أنها ستعيد النظر في قرارها بعد حدوث التظاهرات، إلا أن المظاهرات لم تهدأ بل امتدت لأنحاء أخرى في البلاد.

(تستمر)

وتحولت الاحتجاجات في كازاخستان خلال اليومين الأخيرين لاشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن، أدت لوقوع قتلى ومصابين من الطرفين، ما دفع الرئيس قاسم جومارت توكاييف لإقالة الحكومة وإعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد.

كما أعلنت دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي إرسال قوات حفظ سلام إلى كازاخستان بعد مناشدة رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف قادة الدول الأعضاء في المنظمة مساعدة بلاده في التغلب على ما وصفه "بالتهديد الإرهابي".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك