سعد الحريري يعتذر عن المشاركة في الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس اللبناني

(@FahadShabbir)

سعد الحريري يعتذر عن المشاركة في الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس اللبناني

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 كانون الثاني 2022ء) اعتذر زعيم تيار المستقبل اللبناني رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري، اليوم الجمعة، عن المشاركة في الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس اللبناني ميشال عون للوصول إلى حلول للأزمات التي يعانيها لبنان وخطة التعافي المالي والاقتصادي.

وبحسب بيان للمكتب الإعلامي للحريري فقد "أجرى الرئيس سعد الحريري اتصالاً بفخامة الرئيس العماد ميشال عون، إثر اتصال أجري من القصر الجمهوري ببيت الوسط بشأن اقتراح فخامة الرئيس بالدعوة إلى مؤتمر حوار وطني"​​​.

وأضاف البيان "وقد أبلغ الرئيس الحريري فخامته اعتذاره عن عدم المشاركة لأن أي حوار على هذا المستوى يجب أن يحصل بعد الانتخابات النيابية".

ونهاية الشهر الماضي، قال الرئيس اللبناني عون، في خطاب تلفزيوني "إنني ومن موقعي كمؤتمن على الدستور أدعو لحوار وطني عاجل من أجل التفاهم على 3 مسائل والعمل على إقرارها ضمن المؤسسات، وهي اللامركزية الإدارية والمالية الموسعة والاستراتيجية الدفاعية لحماية لبنان وخطة التعافي المالي والاقتصادي بما فيها الإصلاحات اللازمة والتوزيع العادل للخسائر".

(تستمر)

وأضاف أن "تعطيل خطة التعافي الاقتصادي التي قدمتها الحكومة السابقة أدى إلى تأخير المفاوضات مع صندوق النقد الدولي".

ويعيش لبنان أزمات اقتصادية وسياسية طاحنة، مستمرة منذ شهور، جراء نقص السلع الأساسية والوقود والكهرباء والأدوية، حيث تسعى حكومة نجيب ميقاتي إلى وضع خطة لإنقاذ الاقتصاد مع البنك الدولي حيث وصف البنك الأزمة في لبنان، بأنها الأسوأ على المستوى العالمي منذ قرن ونصف قرن، وباتت معها احتياطيات المصرف المركزي بالعملات الأجنبية بالكاد تكفي الحد الأدنى من الاحتياطي الإلزامي.

أفكارك وتعليقاتك