اليمن.. القوات المشتركة تسيطر على مواقع في محافظة شبوة النفطية بعد معارك مع "أنصار الله"

اليمن.. القوات المشتركة تسيطر على مواقع في محافظة شبوة النفطية بعد معارك مع "أنصار الله"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 كانون الثاني 2022ء) حققت القوات اليمنية المشتركة الموالية للحكومة المعترف بها دولياً، اليوم السبت، تقدماً جديداً في محافظة شبوة الغنية بالنفط جنوب شرقي اليمن، بعد معارك مع جماعة "أنصار الله" (الحوثيين).

وأفاد مصدر ميداني يمني لوكالة "سبوتنيك" بأن قوات العمالقة العاملة ضمن القوات المشتركة شنت هجوماً من عدة محاور على "أنصار الله" في مديرية بَيحان غرب شبوة، دارت على إثره معارك استمرت ساعات.

وأضاف أن طيران التحالف نفذ خلال المعارك غارات مكثفة على مواقع لـ "أنصار الله" ألحقت خسائر في صفوف الجماعة.

وذكر أن قوات العمالقة تمكنت إثر القتال الذي أوقع قتلى وجرحى من الجانبين، من السيطرة على مواقع في منطقتي الساق ونجد مرقد على الأطراف الشمالية من مديرية عَين شمال غربي شبوة.

(تستمر)

وأشار إلى أن السيطرة على تلك المواقع تمهد لقوات العمالقة التقدم إلى مديرية عَين آخر المديريات التي تتمركز فيها "أنصار الله" بمحافظة شبوة.

في سياق متصل، أفاد المصدر بأن صاروخاً باليستياً يعتقد أن "أنصار الله" أطلقته سقط على منطقة ريدان في مدينة العليا بمديرية بَيحان غرب شبوة، ملحقاً خسائر مادية.

إلى ذلك، توفي قائد اللواء الثالث في قوات العمالقة العقيد مجدي الردفاني "أبو حرب" متأثراً بإصابة تعرض لها، أمس الجمعة، خلال معارك مع "أنصار الله" في مديرية بَيحان غرب شبوة.

وبوقت سابق من اليوم، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، مقتل أكثر من 280 مسلحاً من "أنصار الله" وتدمير 33 آلية عسكرية تابعة لها، اثر تنفيذ قواته 49 عملية استهداف ضد الجماعة في محافظة شبوة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وتأتي المستجدات الميدانية، غداة إعلان محافظ شبوة عوض العولقي، السيطرة على مدينة العليا مركز مديرية بَيحان، إثر معارك بين قوات العمالقة، وجماعة "أنصار الله".

سبق ذلك، استعادة ألوية العمالقة منطقة الحنو في مديرية بَيحان من قبضة "أنصار الله"، وذلك بعد السيطرة على منطقتي الصفحة والديمة وجبل عتيق ومفرق السعدي الرابط بين مديرية بَيحان غرب شبوة بمديرية حَريب في محافظة مأرب المجاورة، عقب معارك عنيفة مع الجماعة.

ومطلع الشهر الجاري، تمكنت قوات العمالقة من السيطرة على مركز مديرية عِسيلان وغالبية مناطق المديرية، بينها العلم والعكدة وحيد بن عقيل، خلال عملية عسكرية واسعة أطلقتها ضد جماعة "أنصار الله"، أسمتها "اعصار الجنوب" بهدف استعادة مديريات عِسيلان وبَيحان وعَين شمال غربي وغرب شبوة، من قبضة الجماعة.

وفي 21 أيلول/ سبتمبر الماضي، سيطرت جماعة "أنصار الله" على مديريتي بَيحان وعَين وغالبية مناطق مديرية عِسيلان شمال غربي شبوة، اثر عملية واسعة على الجيش اليمني، وذلك بعد أعوام من استعادة الجيش اليمني بإسناد من التحالف العربي، السيطرة على مدينة عتق مركز المحافظة منتصف آب/ أغسطس 2015.

وتستمر منذ 2015 معارك عنيفة بين جماعة "أنصار الله" وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق واسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء وسط البلاد أواخر 2014.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

أفكارك وتعليقاتك