كازخستان تعتزم تقديم 5 ملايين جرعة من لقاحها المضاد لكوفيد-19 "كازافاكس" إلى مصر

كازخستان تعتزم تقديم 5 ملايين جرعة من لقاحها المضاد لكوفيد-19 "كازافاكس" إلى مصر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 كانون الثاني 2022ء) أعلن سفير كازخستان في القاهرة خيرات لاما شريف عزم بلاده تقديم 5 ملايين جرعة من اللقاح الكازاخستاني "كازافاكس" المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، فيما وجه القائم بعمل وزير الصحة المصري خالد عبد الغفار باتخاذ الخطوات اللازمة لتسجيل واعتماد اللقاح في مصر.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصحة المصرية فقد التقى عبد الغفار وشريف اليوم حيث بحثا سبل التعاون بين البلدين في مجال تصنيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا​​​.

وأكد عبد الغفار خلال اللقاء على "قوة العلاقات المصرية الكازاخستانية، وأهمية التعاون بين الجانبين في المجال الطبي، لتعظيم الاستفادة من الخبرات والكوادر البشرية، لتحقيق أقصى استفادة صحية لمواطني البلدين".

(تستمر)

واستمع عبد الغفار إلى شرح مفصل من شريف، حول اللقاح الكازاخستاني (كازافاكس)، وجه بعده "بالبدء في الإجراءات الخاصة بتسجيل واعتماد اللقاح في مصر من خلال هيئة الدواء المصرية، لافتاً إلى أن اللقاح سيخضع للتحاليل والفحوصات اللازمة في معامل هيئة الدواء المصرية، للتأكد من مأمونيته وفعاليته قبل اعتماده".

وأكد عبد الغفار على "أهمية التعاون بين البلدين في مجال التصنيع المشترك للقاحات فيروس كورونا، من خلال التعاون بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا) بمصر، ومركز البحوث الطبية في كازاخستان، لافتاً إلى اهتمام الدولة المصرية بنقل خبراتها في صناعة الدواء واللقاحات إلى دولة كازاخستان، لدعم المنظومة الصحية".

وناقش عبد الغفار خلال اللقاء "التسهيلات والإجراءات الخاصة التي تضمن مأمونية السفر والتنقل بين البلدين"، مؤكداً الاعتراف المتبادل بشهادات التطعيم الخاصة بفيروس كورونا بين البلدين من خلال جواز السفر الإلكتروني.

من جانبه أشار شريف إلى "اعتزام دولة كازاخستان إمداد الدولة المصرية بـ 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا (كازافاكس)، فور اعتماده من قبل هيئة الدواء المصرية"، معرباً عن "تطلعه للتعاون المشترك بين البلدين ونقل الخبرات المصرية لدولة كازاخستان في مجال تصنيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وتصنيع الأدوية البيطرية".

وبدأت كازخستان في إنتاج لقاح مضاد لفيروس (كوفيد 19) في نيسان/ أبريل الماضي، بعد أن اجتاز التجارب السريرية بنسبة نجاح بلغت 96 بالمئة، بحسب ما أعلن وقتها، ويمتاز اللقاح بإمكانية تخزينه لمدة عام في درجة حرارة تتراوح بين 2 و8 درجة مئوية.

أفكارك وتعليقاتك