وزير الخارجية الأميركي ينتقد إطلاق النار على المتظاهرين في كازاخستان

وزير الخارجية الأميركي ينتقد إطلاق النار على المتظاهرين في كازاخستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 كانون الثاني 2022ء) انتقد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، الأوامر الصادرة لإطلاق النار على المتظاهرين في كازاخستان، داعيا إلى وقف العمل بها، وأشار إلى وجود تساؤلات لدى واشنطن حول جدوى وجود قوات روسية في كازاخستان.

وقال بلينكن، خلال حوار مع شبكة "إيه بي سي" الأميركية، وحول وجود تعليمات من رئيس كازاخستان قاسم توكاييف بإطلاق النار على ما وصفهم بالإرهابيين: "هذا أمر مرفوض​​​. أمر إطلاق النار والقتل خطأ، ويجب وقفه فورا".

وأضاف الوزير الأميركي: "كازاخستان لديها القدرة على حفظ الاستقرار والنظام والدفاع عن المؤسسات، لكن عليها القيام بذلك مع حماية حق التظاهر السلمي".

وجدد أيضا حديثه عن جدوى وجود تساؤلات أميركية حول وجود قوات روسية في كازاخستان.

(تستمر)

وأعلن الناطق باسم الرئاسة الكازاخستانية بريك أوالي، بوقت سابق اليوم، أن الرئيس قاسم توكاييف سوف يعلن عن تشكيلة الحكومة الجديدة يوم الثلاثاء المقبل.

ووصف رئيس كازاخستان، الجمعة، الاقتراحات من الخارج للتفاوض مع "الإرهابيين" بالغبية. وقال خلال كلمة للشعب: "يتم توجيه دعوات من الخارج إلى الأطراف للتفاوض من أجل حل سلمي للمشاكل. يا له من غباء، أي مفاوضات يمكن أن ترى النور مع المجرمين والقتلة؟".

وأوضح توكاييف خلال كلمته أن أصدر الأوامر لقوات الأمن بإطلاق النار على "الإرهابيين" دون تحذيرات.

وتشهد كازاخستان منذ أيام موجة احتجاجات بدأت بمطالب اقتصادية تحولت اليومين الأخيرين لاشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن في عدد من المدن بينها ألما آتا كبرى مدن البلاد.

وانطلقت الاحتجاجات في المناطق الغربية للبلاد على خلفية ارتفاع حاد في أسعار الغاز، ورغم موافقة السلطات على خفض الأسعار إلى مستواها السابق، لم تهدأ المظاهرات بل امتدت لأنحاء أخرى في البلاد، ما دفع الرئيس قاسم جومارت توكاييف لإقالة الحكومة وإعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد، بما فيها العاصمة نور سلطان.

هذا وأعلنت دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي إرسال قوات حفظ سلام إلى كازاخستان بعد مناشدة رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف قادة الدول الأعضاء في المنظمة مساعدة بلاده في التغلب على ما وصفه "بالتهديد الإرهابي".

أكد الأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، ستانيسلاف زاس، الخميس الماضي، أن قوات روسية تابعة لقوات حفظ السلام بمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، وصلت بالفعل إلى كازاخستان وبدأت في تنفيذ المهام.

أفكارك وتعليقاتك