اليمن..القوات المشتركة تعلن السيطرة على كافة مديريات محافظة شبوة إثر معارك مع "أنصار الله"

اليمن..القوات المشتركة تعلن السيطرة على كافة مديريات محافظة شبوة إثر معارك مع "أنصار الله"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 كانون الثاني 2022ء) أعلنت القوات اليمنية المشتركة الموالية للحكومة المعترف بها دولياً، اليوم الإثنين، استعادة كافة مديريات محافظة شبوة الغنية بالنفط جنوب شرقي اليمن، من قبضة جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، إثر عملية عسكرية استمرت نحو 10 أيام.

وقالت ألوية العمالقة المنضوية ضمن القوات المشتركة، في بيان عبر موقعها: "تعلن قيادة ألوية العمالقة استكمال المرحلة الثالثة من عملية (إعصار الجنوب) بتحرير مديرية عَين (غرب شبوة) في اليوم العاشر من العمليات، وبذلك تم تحرير مديريات محافظة شبوة بالكامل".

وشكرت قوات العمالقة، التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ومساندة دولة الإمارات العربية المتحدة.

ودعت "العمالقة"، أبناء شبوة إلى "إعادة تنظيم صفوفهم بقيادة عوض محمد عبد الله العولقي للدفاع عن محافظتهم".

(تستمر)

في سياق متصل، أفاد مصدر عسكري يمني لوكالة "سبوتنيك"، بأن قوات العمالقة، سيطرت على مدينة الحَجب مركز مديرية عَين آخر المديريات التي تتمركز فيها "أنصار الله" في محافظة شبوة، إثر معارك مع مقاتليها، شن خلالها طيران التحالف العربي سلسلة غارات على مواقع وتحركات الجماعة.

يأتي ذلك عقب ساعات من إعلان ألوية العمالقة سيطرتها على منطقة نجد مرقد ومعسكر اللواء 153 مشاة في مديرية عَين غرب شبوة، غداة تمكن قواتها من استعادة منطقتي المجبجب والساق في المديرية، ذاتها بعد معارك مع مقاتلي "أنصار الله".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، مقتل 220 مسلحاً من "أنصار الله"، وتدمير 29 آلية عسكرية، إثر تنفيذ قواته 38 عملية استهداف ضد الجماعة في محافظة شبوة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

ويوم الجمعة الماضي، أعلن محافظ محافظة شبوة، عوض العولقي، السيطرة على مدينة العليا مركز مديرية بَيحان، إثر معارك بين قوات العمالقة، وجماعة "أنصار الله".

ومطلع الشهر الجاري، تمكنت قوات العمالقة من السيطرة على مركز مديرية عِسيلان وغالبية مناطق المديرية، بينها العلم والعكدة وحيد بن عقيل، خلال عملية عسكرية واسعة أطلقتها ضد "أنصار الله"، أسمتها "إعصار الجنوب" بهدف استعادة مديريات عِسيلان وبَيحان وعَين شمال غربي وغرب شبوة، من قبضة الجماعة.

وفي 21 أيلول/ سبتمبر الماضي، سيطرت جماعة "أنصار الله" على مديريتي بَيحان وعَين وغالبية مناطق مديرية عِسيلان غرب وشمال غربي شبوة، إثر هجوم واسع على القوات الحكومية، وذلك بعد أعوام من استعادة الجيش اليمني بإسناد من التحالف العربي، السيطرة على مدينة عتق مركز المحافظة منتصف آب/ أغسطس 2015.

وتستمر منذ 2015 معارك عنيفة بين جماعة "أنصار الله" وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق واسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء وسط البلاد أواخر 2014.

وتسبب النزاع الدموي في اليمن بمقتل وإصابة مئات الآلاف؛ فضلاً عن نزوح السكان، وانتشار الأوبئة والأمراض.

أفكارك وتعليقاتك