لا تقدم في المفاوضات حول عدم توسع الناتو ونريد ضمانات عدم انضمام أوكرانيا وجورجيا– ريابكوف

لا تقدم في المفاوضات حول عدم توسع الناتو ونريد ضمانات عدم انضمام أوكرانيا وجورجيا– ريابكوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 كانون الثاني 2022ء) أكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الإثنين، عدم أحراز أي تقدم في المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن عدم توسع الناتو.

وقال ريابكوف، في إفادة صحفية: "فيما يتعلق بالقضية الرئيسية المتعلقة بعدم توسع الناتو، أود أن أقول بأنه لم يتحقق أي تحسن"​​​.

وأضاف " نؤكد على أنه من الضروري للغاية بالنسبة لنا التأكد من أن أوكرانيا لن تصبح أبدًا عضوًا في الناتو، كما نود سحب الصيغة التي تبنتها قمة بوخارست 2008 في قمة الناتو في مدريد واستبدالها بما يلي: "لن تصبح أوكرانيا وجورجيا عضوين في حلف شمال الأطلسي أبدا".

وشدد: "لقد سئمنا من إجراء محادثات فارغة، من أنصاف الوعود، من سوء التفسير، وهو ما يحدث غالبًا في المفاوضات خلف الأبواب المغلقة.

(تستمر)

ونحن لا نثق بالطرف الآخر. نحن بحاجة إلى ضمانات قوية ملموسة من الناحية القانونية، وليس وعوداً، إنما ضمانات، مع كلمات "يجب" ، "ملزمون" ألا تصبح أبدًا أعضاء في الناتو. هذه مسألة تتعلق بالأمن القومي لروسيا ".

هذا وانطلقت اليوم المحادثات الرئيسية الموسعة الروسية – الأميركية، حول الضمانات الأمنية، خلف الأبواب المغلقة، في جنيف.

وتأتي هذه المحادثات، عقب لقاء تمهيدي عقد، مساء الأحد، بين الوفدين الروسي والأميركي؛ والذي وصفه ريابكوف، بأنه صعب، لكنه عملي.

إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في وقت سابق من اليوم الإثنين، أن تقييم المشاورات الروسية - الأميركية حول الضمانات الأمنية، بمدينة جنيف، سيتم في غضون ساعات.

وقال بيسكوف للصحفيين، "سيحين وقت التقييمات في غضون بضع ساعات؛ تعلمون أن المفاوضات جارية الآن في جنيف. وسيقدم (نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي) ريابكوف تقييمه عقب انتهائها. لم يحن وقت التقييم بعد".

ونشرت وزارة الخارجية الروسية، في 17 كانون الأول/ديسمبر الماضي، مسودة اتفاقيات بين روسيا والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، بشأن الضمانات الأمنية، التي تم نقلها إلى هذين الطرفين مؤخراً.

وتشمل الوثيقة عدة محاور مهمة، من بينها تقديم حلف "الناتو" ضمانات إلى موسكو بعدم التوسع شرقا، وعدم السماح بانضمام أوكرانيا أو دول الاتحاد السوفياتي السابق إلى الحلف العسكري.

أفكارك وتعليقاتك