رئيس كازاخستان يرشح النائب الأول السابق لرئيس الوزراء أليخان سمائيلوف لتشكيل الحكومة

رئيس كازاخستان يرشح النائب الأول السابق لرئيس الوزراء أليخان سمائيلوف لتشكيل الحكومة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 كانون الثاني 2022ء) رشح الرئيس الكازاخستاني، قاسم جومارت توكاييف، اليوم الثلاثاء، النائب الأول السابق لرئيس الوزراء في الحكومة السابقة، والقائم بأعمال رئيس الوزراء، أليخان سمائيلوف، لتشكيل الحكومة الجديدة في البلاد.

وقال توكاييف، متوجها إلى نواب البرلمان: "أقترح اسم أليخان سمائيلوف لمنصب رئيس وزراء جمهورية كازاخستان"

وبناء عليه وقَع تكاييف، مرسوما بتعيين سمائيلوف رئيساً للوزراء، بعد أن وافق نواب البرلمان الكازاخستاني على اقتراح الرئيس؛ بحسب المكتب الصحفي للرئاسة الكازاخية​​​.

هذا ووقع الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، في الـ5 من الشهر الجاري، مرسوما بإقالة الحكومة، وتعيين النائب الأول لرئيس الوزراء، أليخان سمائيلوف، رئيسا للحكومة بالوكالة.

(تستمر)

وتشهد كازاخستان منذ الأيام الأولى للعام الجاري موجة احتجاجات بدأت بمطالب اقتصادية تحولت لاشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن في عدد من المدن بينها ألما آتا كبرى مدن البلاد.

وانطلقت الاحتجاجات في المناطق الغربية للبلاد على خلفية ارتفاع حاد في أسعار الغاز، ورغم موافقة السلطات على خفض الأسعار إلى مستواها السابق، لم تهدأ المظاهرات بل امتدت لأنحاء أخرى في البلاد، ما دفع الرئيس قاسم جومارت توكاييف لإقالة الحكومة وإعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد، بما فيها العاصمة نور سلطان.

أفكارك وتعليقاتك