بوتين يصف الانتشار الحالي لفيروس كورونا في دول العالم بـ "الأمر المذهل"

بوتين يصف الانتشار الحالي لفيروس كورونا في دول العالم بـ "الأمر المذهل"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 كانون الثاني 2022ء) اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن فيروس كورونا (كوفيد 19) يؤثر بشكل كبير على الحالة العالمية؛ لافتا إلى وجود أعداد إصابات ضخمة في الولايات المتحدة ودول من القارة الأوروبية، ما يعد "أمرا مذهلا".

وقال الرئيس الروسي، خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة، اليوم الأربعاء، "إنه (الوباء) لا يتركنا في هدوء ​​​.. ليس فقط نحن، ولكن العالم بأسره. نرى ما يحدث في الولايات المتحدة الآن؛ أكثر من مليون حالة (يوميا) .. هذا أمر مذهل. أعتقد أنه 1.3 مليونا".

وأضاف، "في بعض البلدان الأوروبية، يحدث الشيء نفسه تقريبًا مع سلالة أوميكرون الجديدة".

ووجه الرئيس الروسي الشكر لدولة جنوب إفريقيا، لقبولها المختصين الروس، الذي وصلوا لدراسة سلالة فيروس كورونا الجديدة "أوميكرون".

(تستمر)

وقال في هذا الصدد، "لقد فعلنا الشيء الصحيح بإرسال مجموعة من مختصينا إلى جنوب إفريقيا. مرة أخرى أود أن أشكر رئيس جنوب إفريقيا (سيريل رامافوزا)، والزملاء الذين قدموا الفرصة للعمل مع هذه السلالة، في المكان الذي نشأت فيه".

وكانت خبيرة علم الأوبئة والمسؤولة التقنية في منظمة الصحة العالمية عن مكافحة كورونا، ماريا فان كيركوف، أكدت، أن عدد حالات الإصابة بفيروس "كوفيد 19" في جميع أنحاء العالم، ارتفع بنسبة 71 بالمئة.

إلى ذلك، أعلنت الوكالة الفيدرالية الروسية للطب الحيوي، أمس الثلاثاء، تسجيل أول نظام اختبار في روسيا، للكشف عن سلالة "أوميكرون" المتحورة من فيروس كورونا.

ويسمح نظام الاختبار الجديد بتحديد المتغيرات الجينية لسلالتي "أوميكرون" و"دلتا"، والتمييز بينها.

إلى ذلك، فقد تسبب متحور "أوميكرون" بارتفاع الإصابات في عدة مناطق حول العالم، وخاصة أوروبا، التي سجلت عدد من دولها إصابات تخطت 150 ألف حالة يوميا.

ورصد المتحور الجديد "أوميكرون"، للمرة الأولى، في جنوب أفريقيا، أواخر تشرين الثاني/نوفمبر 2021؛ ثم سجلت حالات منه في عدد من الدول، ما أثار قلقا متزايدا، لاسيما لدى البلدان الأوروبية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، أن متحوّر "أوميكرون"، انتشر في 63 دولة حول العالم، من بينها بلدان عربية، مثل المغرب والأردن ومصر والإمارات؛ ويحتمل أنه سيكون أكثر انتشاراً من سلالة "دلتا".

أفكارك وتعليقاتك