مالي تتهم فرنسا بانتهاك المجال الجوي للبلاد وتصف الانتهاك بالمناورة الاحتيالية

مالي تتهم فرنسا بانتهاك المجال الجوي للبلاد وتصف الانتهاك بالمناورة الاحتيالية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 كانون الثاني 2022ء) أعلنت سلطات جمهورية مالي، اليوم الخميس، أن طائرة عسكرية فرنسية انتهكت المجال الجوي للبلاد.

وأشارت حكومة مالي إلى أن طائرة عسكرية فرنسية من طراز "إيه 400" حلقت يوم الثلاثاء، على طريق أبيدجان - جاو - أبيدجان، أي من كوت ديفوار إلى مالي، ذهابا إيابا​​​.

وجاء في بيان الحكومة، الذي نشر على صفحة وزارة الخارجية في "فيسبوك": "قامت الطائرة المذكورة، والتي انتهكت بشكل واضح المجال الجوي لمالي، بإغلاق جهاز الإرسال والاستقبال اللاسلكي حتى لا يمكن التعرف عليها وقطعت الاتصال بمراكز التحكم".

ووصفت سلطات مالي إجراءات القوات الفرنسية هذه، بأنها "مناورة احتيالية"، مشيرة إلى أنه رغم ذلك، "تمكنا من "تحديد" الطائرة، وتمكن الخبراء أيضا من تتبع مسار رحلتها، بفضل "وسائل الدفاع الوطني المكتسبة مؤخرا".

(تستمر)

ونددت حكومة مالي بانتهاك المجال الجوي وشددت على أن السلطات الفرنسية "قررت دعم عقوبات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، بما في ذلك إغلاق الحدود البرية والجوية للدول الأعضاء مع مالي".

وأغلقت سلطات مالي في وقت سابق، رداً على عقوبات فرضتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، الحدود مع الدول الأعضاء، باستثناء غينيا.

هذا وكانت دول إيكواس قد فرضت عقوبات صارمة على مالي، عقب تصريح لوزير خارجيتها، عبد الله ديوب، بأنه سيكون من المستحيل استكمال الفترة الانتقالية بانتخابات في شباط/فبراير 2022 ، بسبب الوضع الأمني. وقررت المجموعة تجميد أصول مالي في المصرف المركزي لدول غرب أفريقيا، وإغلاق الحدود وتعليق المعاملات التجارية مع البلاد؛ باستثناء بيع السلع الطبية والأساسية. كما قررت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا استدعاء السفراء من مالي وفرض عقوبات على المساعدات المالية. وأيدت الولايات المتحدة وفرنسا فرض العقوبات.

أفكارك وتعليقاتك