شويغو: روسيا تسحب قوات حفظ السلام من كازاخستان وإنجاز العملية في 19 يناير

(@FahadShabbir)

شويغو: روسيا تسحب قوات حفظ السلام من كازاخستان وإنجاز العملية في 19 يناير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 كانون الثاني 2022ء) أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الخميس، إن القوات الجوية الروسية ستجلي جميع قوات حفظ السلام التابعة لأرمينيا وطاجيكستان وبيلاروس من كازاخستان غدًا، وستغادر قوات حفظ السلام القرغيزية الجمهورية بمفردها.

وقال شويغو، خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "نبدأ الانسحاب اليوم​​​. سنقوم غدا بسحب جميع قوات نظرائنا، أرمينيا وطاجيكستان وبيلاروس على متن 14 طائرة. يغادر الزملاء القرغيزيون بمفردهم، نظرًا لقربهم من المكان. علاوة على ذلك، في غضون خمسة أيام، مع تسليم المنشآت، سيتم أيضًا سحب قوات حفظ السلام المتبقية. نحن نخطط لإكمال كل العمل بحلول يوم التاسع عشر من كانون الثاني/يناير".

وشهدت كازاخستان، منذ مطلع العام الجاري، موجة احتجاجات، بدأت بمطالب اقتصادية تحولت إلى اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن في عدد من المدن، بينها ألما آتا.

(تستمر)

وأرسلت دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي، قوات حفظ سلام إلى كازاخستان بعد مناشدة رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف قادة الدول الأعضاء في المنظمة مساعدة بلاده في التغلب على ما وصفه "بالتهديد الإرهابي".

وأكدت منظمة معاهدة الأمن الجماعي أنها ستبدأ عملية سحب قواتها لحفظ السلام من كازاخستان اليوم الموافق 13 كانون الثاني/يناير، موضحة أنها ستجري في غضون 10 أيام.

رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، أعلن، أمس الأربعاء، خلال اجتماع لغرفة العمليات في ألما آتا، بدء انسحاب وحدات حفظ السلام التابعة لـ "منظمة معاهدة الأمن الجماعي" من الجمهورية، اعتبارا من 13 كانون الثاني/يناير.

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، أن قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي قد بدأت بتسليم المرافق الحيوية التي كانت تقوم بحراستها، إلى السلطات الكازاخستانية.

وأضافت الدفاع الروسية، في بيان لها أن قوات حفظ السلام بدأت بتجهيز المعدات والعتاد لتحميلها على طائرات القوات الجوية الروسية وإعادتها إلى نقاط تمركزها الدائمة.

وأوضحت، أنه سيتم تنظيم عودة قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي إلى بلدانهم بالتعاون مع الجانب الكازاخستاني.

أفكارك وتعليقاتك