الرئيس العراقي برهم صالح يتقدم بأوراق ترشحه لولاية ثانية

الرئيس العراقي برهم صالح يتقدم بأوراق ترشحه لولاية ثانية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 كانون الثاني 2022ء) تقدم الرئيس العراقي، برهم صالح بأوراق ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية وذلك بعدما أعلن مجلس النواب، أن الانتخاب سيُجرى في موعد أقصاه الثامن من شباط/فبراير القادم.

وأعلنت شبكة "رووداو" الإعلامية في بغداد، اليوم الخميس، أن "برهم صالح قدم رسمياً إلى مجلس النواب العراقي، أوراق ترشيحه إلى منصب رئاسة الجمهورية"​​​.

وكان مجلس النواب العراقي، قد أعلن في الـ10 من كانون الثاني/يناير الحالي فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية؛ لافتا إلى أن الانتخاب سيُجرى في موعد أقصاه الثامن من شباط/فبراير القادم.

وقال المجلس، في بيان، "فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية استناداً للمواد 2 و3 من القانون رقم 8 لسنة 2012. انتخاب الرئيس سيُجري خلال موعد أقصاه نهاية يوم 8 شباط/فبراير 2022 تطبيقاً للمادة 72/ثانياً/ب، من الدستور".

(تستمر)

وأضاف، "على الراغبين بالترشح، ممن تتوافر فيهم الشروط، تقديم طلباتهم التحريرية مرفقة بالوثائق الرسمية، التي تثبت توافر تلك الشروط، مع سيرهم الذاتية إلى رئاسة المجلس، وتسليمها إلى الدائرة القانونية في مجلس النواب".

وأشار البيان أنه، من بين الشروط الواجب توافرها للترشح استناداً إلى المادة (1) من القانون، أن يكون عراقيا بالولادة، ومن أبوين عراقيين، وكامل الأهلية، وأتم الأربعين عاما، وذو سمعة حسنة وخبرة سياسية، ومن المشهود له بالنزاهة؛ وألا يقل تحصيله الدراسي عن الشهادة الجامعية الأولية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق.

والمرشح يجب ألا يكون "محكوما عليه بجريمة مخلة بالشرف، وألا يكون من المشمولين بأحكام إجراءات قانون المسائلة والعدالة، أو أية إجراءات تحل محلها"؛ وفق البيان.

أفكارك وتعليقاتك