موسكو تدعو أنقرة للامتناع عن التصريحات الخاطئة بشأن كازاخستان وعدم "الصيد في الماء العكر"

(@FahadShabbir)

موسكو تدعو أنقرة للامتناع عن التصريحات الخاطئة بشأن كازاخستان وعدم "الصيد في الماء العكر"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 كانون الثاني 2022ء) أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن موسكو تتوقع أن تمتنع أنقرة، عن الإدلاء بتصريحات غير مدروسة بشأن كازاخستان وألا تحاول "الصيد في الماء العكر".

وقالت زاخاروفا في تعليقها على تصريح لمسؤول تركي وصف كازاخستان بأنها "دولة تحررت من القمع السوفيتي، والآن تهدد بعض القوى مرة أخرى بوضعها تحت نير أحمق": "نتوقع أن يمتنع المسؤولون الأتراك عن مثل هذا التصريحات غير المدروسة بصوت عالٍ في المستقبل"​​​.

وتابعت " لقد تطلب هذا الوضع المأساوي والمعقد والاستثنائي لكازاخستان تضافر الجهود وبالتأكيد لا ينبغي اعتباره فرصة للإيذاء والصيد في الماء العكر".

هذا وأيد مجلس وزراء خارجية منظمة الدول الناطقة بالتركية، عملية مكافحة الإرهاب في كازاخستان خلال أعمال الشغب في هذا البلد، مع التأكيد على أهمية مراعاة قواعد ومبادئ القانون الدولي أثناء تنفيذها، وفقًا لبيان نشر على موقع وزارة خارجية أوزبكستان.

(تستمر)

كما شدد الوزراء على أهمية السلام والاستقرار في كازاخستان من أجل الاستقرار والأمن في المنطقة وخارجها، وأدانوا أعمال العنف والتخريب خلال أعمال الشغب، كما وأعربوا عن ثقتهم في قدرة السلطات الكازاخستانية على استعادة النظام العام والحياة الطبيعية بسرعة.

وشهدت كازاخستان، منذ مطلع العام الجاري، موجة احتجاجات، بدأت بمطالب اقتصادية تحولت إلى اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن في عدد من المدن، بينها ألما آتا.

وأرسلت دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي، قوات حفظ سلام إلى كازاخستان بعد مناشدة رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف قادة الدول الأعضاء في المنظمة مساعدة بلاده في التغلب على ما وصفه "بالتهديد الإرهابي".

وأكدت منظمة معاهدة الأمن الجماعي أنها ستبدأ عملية سحب قواتها لحفظ السلام من كازاخستان اليوم الموافق 13 كانون الثاني/يناير، موضحة أنها ستجري في غضون 10 أيام.

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أكد خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن القوات الجوية الروسية ستجلي جميع قوات حفظ السلام التابعة لأرمينيا وطاجيكستان وبيلاروس من كازاخستان غدًا، وستغادر قوات حفظ السلام القرغيزية الجمهورية بمفردها.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت اليوم الخميس، أن قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي قد بدأت بتسليم المرافق الحيوية التي كانت تقوم بحراستها، إلى السلطات الكازاخستانية، موضحة أنه سيتم تنظيم عودة قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي إلى بلدانهم بالتعاون مع الجانب الكازاخستاني.

أفكارك وتعليقاتك