المجلس الرئاسي الليبي يؤكد التزامه بدعم إجراء الانتخابات عبر خارطة طريق واضحة وأسس قانونية

المجلس الرئاسي الليبي يؤكد التزامه بدعم إجراء الانتخابات عبر خارطة طريق واضحة وأسس قانونية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 كانون الثاني 2022ء) أكد نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي عبد الله اللافي، اليوم السبت، خلال لقائه رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، التزام المجلس الرئاسي بدعم إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في البلاد عبر خارطة طريق واضحة المعالم وأسس قانونية ودستورية متينة. 

وقالت الناطقة الرسمية باسم المجلس الرئاسي الليبي نجوى وهيبة، في بيان عبر تويتر "النائب بالمجلس الرئاسي السيد عبد الله اللافي يلتقي رئيس مجلس النواب، السيد عقيلة صالح في مدينة القبة​​​. بحث اللقاء سبل دعم العملية السياسية والمسار الانتخابي". 

وأكد اللافي "التزام الرئاسي بدعم إجراء الانتخابات عبر خارطة طريق واضحة المعالم وأسس قانونية ودستورية متينة".

(تستمر)

وأشارت إلى أن اللقاء تناول "ملف المصالحة الوطنية التي يعمل الرئاسي علي  إطلاقها"، فيما أكد عقيلة صالح، من جانبه "دعم جهود الرئاسي من خلال إصدار قوانين تساعد في نجاح هذا العمل".

وفي ليبيا، سادت حالة من الغموض حول مصير العملية السياسية في البلاد، إذ كان من المفترض أن تجرى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا في 24 كانون الأول/ديسمبر 2021، وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة وتحظى بدعم دولي؛ لكن المفوضية العليا للانتخابات اقترحت تأجيل الانتخابات إلى 24 كانون الثاني/يناير الجاري موعدا جديدا للانتخابات.

ومؤخرا، دعا المجلس الأعلى للدولة في ليبيا إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية والنيابية، إلى شباط/فبراير 2022، بالإضافة إلى إعلان المجلس معارضته لإجراء الانتخابات قبل التصويت على دستور للبلاد.

وفي 23 كانون الأول/ديسمبر أعلن مجلس النواب عن تشكيل لجنة لوضع خارطة طريق للمرحلة المقبلة، إلا أنه لا يزال من غير الواضح ما هي الخطوات الرسمية الأخرى التي يتعين اتخاذها.

وتعاني ليبيا حالة من عدم الاستقرار، في ظل عدم توحيد المؤسسة العسكرية والمناصب السيادية، وتوالي المراحل الانتقالية، واستمرار حالة من الفراغ السياسي عموماً.

ويصر المجتمع الدولي والبعثة الأممية، على أن الطريق الوحيد لحل الأزمة الليبية، هو الذهاب لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

أفكارك وتعليقاتك